"إيلاف": وجد باحثون في أيرلندا الشمالية أن الرجال الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكولسترول تقلل احتمالات إصابتهم بأحد أشكال مرض سرطان البروستاتا القاتل بنسبة 24 %.

وتوصل الباحثون لتلك النتيجة بعد تتبعهم 44 ألف رجل بريطاني على مدار أكثر من عقدين، وكان يتناول بعضهم تلك النوعية من العقاقير، وكان معدل انتشار سرطان البروستاتا بشكل عام هو نفس المعدل بغض النظر عما إن كان يتناول الرجال تلك العقاقير أم لا.

ومع هذا، اتضح أن العقاقير المخفضة للكولسترول تحمي من شكل غير قابل للعلاج من سرطان البروستاتا يسمى "سرطان PTEN-null" وينتقل لباقي أعضاء الجسم. وفسَّر الباحثون، وهم فريق من جامعة الملكة في بلفاست، ذلك الأمر بقولهم إن العقاقير المخفضة للكولسترول تحد بالفعل من الالتهابات وتزيد مستويات المناعة في البروستاتا. &

وجاءت تلك النتيجة لتدعم مجموعة من الدراسات التي أجريت مؤخراً وأظهرت أن المرضى الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكولسترول يكونوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان. وتلك هي أول دراسة تختص بتقييم الطريقة التي قد تؤثر بها العقاقير على سرطان البروستاتا، الذي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعا للرجال، فالإحصاءات تظهر تشخيص ما يقرب من 48 ألف حالة إصابة سنوياً بالمملكة المتحدة وأكثر من 1.2 مليون حالة حول العالم.&

ونقلت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور ايما ألوت، الباحثة الرئيسية بالدراسة، قولها "تنمو بعض أنواع سرطانات الثدي ببطء ولا تؤثر على الرجل على مدار حياته، لكن هناك أنواع أخرى تكون عدوانية وغالباً ما تؤدي للوفاة. وعكفنا في دراستنا على فهم الجانب البيولوجي الذي يؤدي لظهور تلك الأنواع المختلفة من سرطانات البروستاتا بغية تقليل عدد الرجال الذين يصابون بهذا المرض المميت".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7711793/Men-statins-reduced-risk-developing-lethal-prostate-cancer.html