" إيلاف": بينما تدور كثير من النقاشات عن ظاهرة الاحتباس الحراري في مسعى جاد للحد من تداعياتها وتأثيراتها، أظهرت رسوم بيانية لخريطة جديدة أعدتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ( NOAA ) بعض التفاصيل الجديدة عن تلك الظاهرة، لاسيما مع قيام الإدارة في تلك الخريطة بتجميع درجات حرارة سطح الأرض والمحيطات في كافة أنحاء العالم، حيث تبين أن شهر أكتوبر الماضي كان في ثاني أعلى مستوى له على صعيد درجة الحرارة المرتفعة منذ أكثر من 140 عاماً.&

واتضح من الخريطة أن درجات الحرارة ارتفعت بمقدار 1.76 درجة فهرنهايت، وهو المعدل الذي يعتبر أعلى من متوسط درجة الحرارة في القرن الـ 20 والذي كان يبلغ 57.1 درجة. وبالإضافة لرقم الشهر الماضي القياسي، فقد تبين أن الجليد القطبي الشمالي تقلص لأدنى مستوى له منذ أن أجريت القياسات لأول مرة عام 1979.

وقالت NOAA إنه استناداً للحالات الشاذة الحالية وقراءات درجات الحرارة السنوية العالمية التاريخية، يبدو أنه من المؤكد تقريباً أن عام 2019 سيكون من أعلى 10 أعوام ارتفاعاً بدرجات الحرارة، بما يتفق مع نزعة قوية منذ عام 1988 لأن يتم تصنيفه في الأعوام الأخيرة باعتباره من أعلى 10 أعوام ارتفاعاً بدرجات الحرارة.

وتابعت الإدارة بتأكيدها أنه من الوارد بنسبة 99 % أن يكون عام 2019 ضمن أعلى 10 أو 5 أعوام من حيث ارتفاع درجات الحرارة حتى الآن، لكن احتمالات أن يكون أعلاهم في درجات الحرارة هي احتمالات ضئيلة ولا تزيد نسبتها عن 0.01 %.

وبحسب ما سبق أن أشارت إليه الإدارة نفسها وكذلك وكالة ناسا، فإن العام 2016 كان العام الأكثر سخونة وحرارة حتى الآن، وذلك وسط حالة من الترقب في الأوساط البحثية والعلمية لما قد يشهده العالم من تحولات أو تغيرات في السنوات المقبلة.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-7711807/Global-warming-map-shows-areas-world-warmer-average-October.html


&