استاء البريطانيون من ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، خصوصًا أن الوضع الصحي هناك مرشح للتفاقم إذا قررت إدارة دونالد ترمب خصخصة قطاع الرعاية الصحية.

إيلاف من القاهرة: نشر موقع JOE الإخباري عبر حسابه على موقع تويتر مقطع فيديو يُبرز ردة فعل مواطنين بريطانيين عند سؤالهم عن رأيهم في تكلفة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، وسط تأكيدات من أغلبهم أن الموت هو مصير الفقراء هناك.

وسرعان ما تفاعل المغردون مع المقطع الذي حمل بين طياته كثير من التعليقات والآراء المثيرة!

مخاوف من الخصخصة

نُشِرَ هذا الفيديو وسط مخاوف من أن يكون لدى الرئيس الأميركي دونالد ترمب رغبة في قيام شركات أميركية بشراء أجزاء من هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي تديرها الحكومة البريطانية، بعد إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من نفي ترمب هذا الأمر، تجاوز إجمالي مشاهدات الفيديو 9 ملايين مشاهدة في أول 24 ساعة من طرحه على الإنترنت، بعدما تسبب في إثارة الكثير من ردات الفعل.
وأجمع أغلب آراء البريطانيين الذين ظهروا في المقطع المصور على استنكارهم تلك الفكرة من الأساس ورفضهم القاطع لها، كون بلادهم تقدم أغلب خدمات قطاع الرعاية الصحية بالمجان، وهي الميزة التي يرفضون تحويلها إلى استثمار يضر بهم في النهاية.

نظام همجي

في المقابل، وصفت تقارير صحافية أميركية ردة فعل الناس في دولة متحضرة مثل بريطانيا لدى علمهم بتفاصيل نظام الرعاية الصحية "الهمجي" المتبع في الولايات المتحدة بكونها ردة فعل "كاشفة"، لأنها أظهرت بالفعل واقعًا مأساويًا يعيشه الناس في أميركا، وهو أنه إذا لم يكن لديك تأمين صحي، فالأغلب أنك ستموت مرضًا.

تابعت تلك التقارير الأميركية قائلة في النهاية إن الرعاية الصحية في أميركا يجب ألا يكون هدفها الربح، بل يجب ضمانها بوصفها حقًا من حقوق الإنسان كما هي في كل بلدان العالم الأول، وأنه يجب عدم التفريط في ذلك الحق حفاظًا على كرامة الأميركيين.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "هافبوست". الأصل منشور على الرابط:

https://bit.ly/38PrrVR