"إيلاف": ألمحت عملاقة التكنولوجيا الصينية "هواوي" أنها ستكون على أهبة الاستعداد عما قريب لاستبدال تطبيقات غوغل ببدائلها المحلية على هواتفها الذكية. وهي الأخبار التي تم تسريبها عقب انتشار شائعات على مدار الأسبوع الماضي تتحدث عن أن هاتف هواوي الجديد P40 سيُطرَح في مارس المقبل بدون تطبيقات غوغل البرمجية.

وهي الخطوة التي تأتي عقب القيود التي فرضتها الحكومة الأميركية على آليات تعاون غوغل التجارية مع هواوي، وهي القيود التي منعت بيع هواتف جديدة من إنتاج هواوي مزودة بتطبيقات غوغل. وكانت تلك القيود، التي نفذت في شهر مايو الماضي، تم فرضها اثر دعاوى تحدثت عن أن هواوي ترتبط بعلاقات وطيدة مع الحكومة الصينية وأنها تشكل تهديداً على الأمن القومي للولايات المتحدة الأميركية.

وكانت صحيفة ذا إيكونوميك تايمز الهندية قد نقلت أمس عن تشارلز بينغ، مسؤول قسم المستهلكين لدى شركة هواوي في الهند، قوله إن هناك اتجاهاً لاستبدال تطبيقات غوغل بأخرى تخص هواوي في هواتفها المحمولة خلال الفترة المقبلة، وأضاف "لدينا خدمة HMS الخاصة بنا ونحاول بناء نظام بيئي متنقل. وستكون معظم التطبيقات الرئيسية كالخرائط، المدفوعات، الألعاب والرسائل جاهزة عما قريب".

وأشارت تقارير في هذا السياق إلى أن تلك الخطوة من هواوي تعني أن العملاقة الصينية تمضي قدماً في طريقها لبناء نظام خاص بها يعادل نظام الخدمات الإعلامية الخاص بغوغل الذي يعرف اختصاراً بنظام GMS، وهو النظام الذي يجمع تطبيقات منها بريد جي ميل، غوغل درايف، الخرائط، الملاحة، المدفوعات ويوتيوب.

وهنا عاود بينغ ليقول "لن يلاحظ المستهلكون أي فارق بين خدمة GMS وخدمتنا، HMS، ونحن نركز الآن على الطريقة التي نعمل بها مع المطورين لتقديم تجربة جيدة للمستهلك، وهو تحدي نحاول أن نتصدى له ونجتازه بكل نجاح".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-7824933/Huawei-claims-ready-start-replacing-Google-apps.html

&
&