"إيلاف": وجد باحثون أميركيون أن أوعية النساء الدموية تشيخ أسرع من أوعية الرجال وهو ما يجعلهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب. وهي النتيجة التي توصل إليها أطباء بأحد معاهد القلب في لوس أنغلوس بعد تتبعهم 30 ألف فرد بالغ طوال ما يقرب من 4 عقود.

وأظهرت النتائج أن الأوعية الدموية لدى السيدات - من الشرايين الرئيسية إلى الشعيرات الدموية الصغيرة – تتدهور من الناحية المادية وتصبح أقل كفاءة بمعدل أسرع من الرجال. كما اكتشفوا أن ضغط الدم يزداد سوءً في سن صغيرة لديهن مقارنة بما يحدث لدى الرجال، الذين يشهدون زيادة أكثر استدامة مع مرور الوقت، بما يعني أن امرأة في سن ال 30 ومصابة بارتفاع في ضغط الدم تكون أكثر عرضة لأمراض القلب من رجل في نفس السن.

وهو ما جعل الخبراء يؤكدون أن نتائجهم جاءت لتتحدى الاعتقاد السائد بأن أمراض القلب يتأخر ظهورها لدى السيدات عن الرجال بفترة تتراوح ما بين 10 إلى 20 عاماً.
وكانت الدراسات السابقة قدر أشارت إلى أن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بارتفاع ضغط الدم، خاصة لمن هم دون سن ال 50، بينما يكون الخطر أكبر للسيدات بعد سن الـ 50، نظراً لما يطرأ عليهن من تغيرات هرمونية بسبب دخولهن سن اليأس.

وعادة ما تقود تلك التغيرات إلى حدوث زيادة في الوزن وجعل ضغط الدم أكثر حساسية من الملح، وهما الأمرين الذين يصعبان دوران وانتشار الدم بالشكل المفترض أو الطبيعي. وجاءت تلك الدراسة الأخيرة، التي أجراها الباحثون في معهد سميت للقلب بلوس أنغلوس، لتظهر بالفعل أن معدلات تسارع ارتفاع ضغط الدم تبدأ بشكل مبكر لدى النساء عن الرجال.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7886861/Womens-blood-vessels-age-FASTER-mens-likely-heart-disease.html