قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الامارات مشروع تمكين مرضى الاضطراب الاكتئابي الشديد والاكتئاب المقاوم للعلاج وإشراكهم في خطة العلاج.

ويستند المشروع الجديد إلى تقنية الحوسبة السحابية، ويتضمن بوابة إلكترونية سريرية لمختصي الرعاية الصحية، وتطبيق (On My Way) الذكي وذلك بالشراكة مع جونسون اند جونسون العالمية. وتقوم مستشفى الأمل للصحة النفسية بدبي بتطبيق المشروع حاليا.

ويهدف المشروع ، إلى دعم المرضى وإشراكهم في عملية علاجهم من خلال تقديمه تقييمات ذاتية يومية لهم، واستبيانات سريرية دورية، إضافة إلى جمعه بيانات آنية عن أنماط النشاط البدني للمريض وحركته ونومه ونبض قلبه، وغير ذلك من خلال الهاتف الذكي للمريض والأدوات الموصولة به التي يرتديها المريض.

ويقوم التطبيق الذكي بتذكير المرضى بمواعيدهم وأوقات أدويتهم كما يتضمن خطط عمل شخصية وتثقيف نفسي عن مرض الاكتئاب. وأما البوابة الإلكترونية السريرية فتوفر لمختصي الرعاية الصحية تصويراً بيانياً مستمراً عن تقدم وضع المرضى وسلوكهم واستجابتهم للعلاج، لتقديم علاج ودواء مخصص لكل مريض حسب حالته. علاوة على ذلك، يمكن للبيانات التي يتم جمعها إمداد الدراسات بأدلة من الواقع الفعلي والمساعدة في بناء خوارزميات تنبؤية للاضطراب الاكتئابي الشديد والاكتئاب المقاوم للعلاج للحصول على العلاج الأمثل مستقبلاً.

برنامج يدمج الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية

كما أعلنت الوزارة عزمها إطلاق برنامج وطني يستهدف دمج الصحة النفسية في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية في البلاد. ويتضمن البرنامج تقديم خدمات الصحة النفسية المجتمعية للتقليل من مخاطر الانتكاس والتمكين الاجتماعي والنفسي والمهني للمريض النفسي، والتعامل مع اضطرابات الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى توفير وحدات متخصصة للطب النفسي للتعامل مع الحالات الحادة في جميع المستشفيات العامة.

ويهدف البرنامج إلى منع ومكافحة أكثر الأمراض النفسية انتشاراً مثل الاكتئاب والقلق من خلال تبني أنماط الحياة الصحية وتوفير التشخيص المبكر والعلاج المناسب لهذه الأمراض، وتقديم خدمات الأمراض النفسية وتعزيز الوعي في المجتمع عن اضطرابات الصحة النفسية، بالإضافة إلى تحسين مهارات الاخصائيين النفسيين في مراكز الرعاية الصحية الأولية في التعامل والكشف عن الأمراض النفسية.

يذكر ان المشروعين تم عرضه من قبل الوزارة على منصتها المشاركة في معرض ومؤتمر الصحة العربي 45 الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي مؤخرا.