"إيلاف": وجد باحثون أميركيون أن الشاي، النبيذ الأحمر واللفت عناصر غذائية تفيد في الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. وأشار الباحثون إلى أن تلك المنتجات غنية بمواد كيميائية يطلق عليها اسم "الفلافونول" من بين عناصر مغذية أخرى عديدة ربما تدعم صحة الدماغ.

واكتشف الباحثون، وهم فريق من جامعة راش في شيكاغو، تلك النتائج بعد تتبعهم أكثر من 900 ألف شخص من كبار السن لمدة وصلت إلى 12 عاماً، بعد سؤالهم عن مكونات أنظمتهم الغذائية.

وقال الباحثون إن النتائج أظهرت لهم أن الأشخاص الذين أكثروا من تناول الفلافونول – حوالي كوب من الشاي الأسود يومياً – كانوا أقل عرضة بمقدار النصف للإصابة بمرض الزهايمر.

كما وجد الباحثون أن هناك منتجات غذائية أخرى تفيد في الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر مثل زيت الزيتون، الكمثرى، البرتقال والقرنبيط. ومع هذا، فقد خرج خبراء مستقلون ليقولوا إنه لا داعي لأن يقوم الناس بتبديل أنظمتهم الغذائية لأن هذه النتائج ليست قاطعة.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور توماس هولاند، الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله "هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات بغية تأكيد تلك النتائج، لكن تلك النتائج التي توصلنا إليها تعتبر نتائج واعدة. وقد يكون الإكثار من تناول الفواكه والخضروات وشرب مزيد من الشاي طريقة سهلة وغير مكلفة نوعاً ما بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تقليل خطر إصابتهم بمرض الزهايمر في نهاية المطاف".

وتابع هولاند بقوله"وجاءت نتائجنا لتشير كذلك إلى أن تناول الفلافونول في الغذاء قد يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر. فمعروف عن تلك المواد أن لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7943815/How-one-cup-black-tea-glass-red-wine-night-HALVE-risk-dementia.html