"إيلاف": قال باحثون كنديون إنه سيكون بالإمكان القضاء على سرطان عنق الرحم في بريطانيا خلال عقدين وفي العالم خلال 100 عام إذا تم تحقيق أهداف برنامج التطعيم والفحص. وهو الكشف الذي يتوافق مع الخطط التي يسعى من خلالها مسؤولو الصحة حول العالم لتطعيم 90 % من الطالبات ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) بحلول 2030.

ونوه الباحثون إلى أن الفيروس ينتقل أثناء العلاقة الحميمة أو عند تلامس البشرة عن قرب، مؤكدين أنه السبب وراء حوالي 100 % من حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم، مع العلم أنه تم تحديد أهداف ل 70 % من النساء كي يتم فحصهن مرة أو مرتين على الأقل في حياتهن، بحسب ما أوردته بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

وعلَّق على ذلك البروفيسور مارك بريسون، الذي قاد الدراسة بجامعة لافال الكندية، بقوله "إذا تم تبني الإستراتيجية وتطبيقها من قبل الدول الأعضاء، فسيمكن القضاء على سرطان عنق الرحم في البلدان ذات الدخل المرتفع بحلول 2040 وفي جميع أنحاء العالم خلال القرن المقبل، وهو ما سيكون انتصاراً هائلاً لصحة المرأة".

وأتيح لقاح يعني بمعالجة فيروس الورم الحليمي البشري للفتيات منذ عام 2008 وتم توفيره للفتيان العام الماضي. ويعيش الفيروس في الجلد حول الأعضاء التناسلية ويمكن أن ينتقل عن طريق العلاقة الحميمة – حتى لو تم استخدام الواقي الذكري – وباقي أوجه الاتصال الحميمة الأخرى. ومن المنتظر أن يتم إقرار الإستراتيجية الجديدة التي تعني بمواجهة ذلك المرض من قبل منظمة الصحة العالمية في مؤتمرها السنوي القادم، المزمع انعقاد في مايو المقبل، عند مناقشة السياسات.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7948581/Scientists-say-cervical-cancer-wiped-100-years.html