"إيلاف": اكتشف باحثون أميركيون مضاداً حيوياً جديداً يمكنه القضاء حتى على أصعب البكتيريا الخارقة التي صارت مقاومة لكافة أنواع العقاقير الأخرى. واستعان باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بحوالي 6 آلاف جزيء عبر برنامج ذكائهم الاصطناعي بحثاً عن تلك الجزيئات التي يمكنها قتل بكتيريا إي كولاي.

ومن بين كل هذه الجزيئات، اختار الذكاء الاصطناعي جزيئاً يبدو أنه الأكثر فعالية في مواجهة البكتيريا ولا يشبه هيكلياً أي من ال 1700مركب المعتمدين من جانب وكالة الأغذية والعقاقير المدرجين في مكتبتهم. وحين اختبر الباحثون ذلك المركب المكتشف حديثاً في المختبر، لاحظوا مدى فعاليته، حيث وجدوا أنه قتل عشرات الأنواع من البكتيريا، بما في ذلك سلالات ثبت أنها تقاوم كل المضادات الحيوية المعروفة.

ونوه الباحثون إلى أن هذا الكشف يعد كشفاً واعداً وطال انتظاره من جانب خبراء الصحة العامة حول العالم، لاسيما وأنه تزامن مع تحذيرات أطلقتها منظمة الصحة العالمية عن أن مقاومة المضادات الحيوية تشكل تهديداً رئيسياً على بقاء الإنسان.
وتشير تقديرات بهذا الخصوص إلى أن ما يزيد عن 2.8 مليون أميركي يصابون كل عام بالتهابات مقاومة للمضادات الحيوية، وأن 35 ألفاً من بينهم يموتون في الأخير. وتصف منظمة الصحة العالمية مسألة مقاومة المضادات الحيوية باعتبارها واحدة من أكبر التهديدات على الأمن الصحي العالمي والتنمية اليوم وهو ما يجب الانتباه إليه. وختم باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتأكيدهم أن ذلك المركب (هاليسين)، قدَّم أداءً فعالاً بشكل كبير حتى الآن حيث يعمل بشكل مختلف عن معظم المضادات الحيوية.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-8026593/Scientists-discover-new-antibiotic-kills-bacteria-resistant-known-drugs.html