قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": ربما بات يسمع الكثيرون منا عن مصطلح "العزل الذاتي" أو "العزل المنزلي" لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك ضمن سلسلة تدابير احترازية بدأت تفرضها كثير من دول العالم على مواطنيها بغية الحد من معدلات الإصابة والوفاة الناجمة عن هذا المرض المميت والسعي لاحتوائه بشتى السبل الممكنة. ولضمان تحقيق أكبر استفادة من هذا العزل، يتعين علينا الالتزام ببعض القواعد الغذائية الأساسية التي تتيح لنا سهولة التأقلم مع هذا الوضع الجديد الذي ربما نعيشه لأول مرة.

وإليكم فيما يلي دليل كامل بتلك القواعد الواجب إتباعها:

- التغذية، فالكل يعرف أن التغذية الجيدة ضرورية للحفاظ على الصحة، وبخاصة لكبار السن، الذين يكونوا أكثر عرضة لفقدان كتلة العضلات واكتساب كتلة دهنية، ومن هنا يجب التشديد على ضرورة الاهتمام بتناول البروتين في الثلاث الوجبات اليومية.

- الاستعانة بالعناصر الفاتحة للشهية كالتوابل، الصلصات وتجربة الوجبات الجديدة التي تساعد على جعل الأشخاص يكملون الأكل لاستكشاف ما يتناولونه. ويرى الأطباء أنه لا ضرر إذا انتهى بكم الحال وقررتم تناول نوعية الوجبات الجاهزة، فتناولها أفضل من عدم تناول أي شيء، كما أنها تفيد كبار السن بفضل محتواها المغذي.

- التأكد من الحصول على قدر كاف من فيتامين د، الذي يكون ضرورياً مع تقدمنا في السن، حيث ينصح بتناول 10 ميكروجرام من هذا الفيتامين يومياً لمن فوق ال 65 عاماً.

- تحصين الحليب، والمقصود بذلك إضافة عناصر مميزة للحليب الطازج كامل الدسم، كإضافة 4 ملاعق كبيرة من مسحوق الحليب المجفف منزوع الدسم لنصف لتر حليب.

- شراء خضر وفواكه مجمدة بكميات كبيرة، فكبار السن في مثل هذه العزلة قد يحتاجون للاعتماد على الأطعمة المعلبة، وقد يصعب بسبب أجواء العزل توفير الخضر والفواكه الطازجة باستمرار، لذا ينصح باقتناء كميات من النوعيات المجمدة.

- الإكثار من شرب السوائل بصورة يومية لضمان الحفاظ على الصحة في نهاية المطاف.

- الإكثار من تناول الألياف، لأنها تشجع على تعزيز حركة الأمعاء بشكل صحي ومنتظم، مع ضرورة المواظبة في نفس الوقت على شرب كميات كبيرة من السوائل.

- الاهتمام بتناول فيتامين بي، حيث ثبت أن انخفاض مستويات فيتامين بي 12 في الجسم يرتبط بتزايد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف، ولهذا ينصح بتناول قدر كاف من الخضروات الخضراء المورقة، التي تأتي في مقدمتها السبانخ والبروكلي.

- الحفاظ على رشاقة الجسم بالمداومة على النشاط البدني داخل المنزل أو حديقته ببعض الأمور البسيطة كما النهوض والوقوف على القدمين مرة واحدة على الأقل كل ساعة، التمشية لمدة 10 دقائق في الحديقة عدة مرات يومياً، الوقوف على أصابع القدم 10 مرات متتالية أثناء تحضير ثمة شيء في المطبخ على سبيل المثال، صعود السلالم، ممارسة تمرين الضغط على الحائط وأخيراً رفع أواني المطبخ.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-8119167/Must-read-tips-survive-self-isolation.html


مواضيع قد تهمك :