"إيلاف": وجدت دراسة أجراها باحثون من المعهد الوطني للصحة في ايطاليا أن 99 % من حالات الوفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد هناك هي لمرضى يعانون أصلاً من مشاكل طبية. واكتشف الباحثون، وفق ما أظهرته الدراسة التي فحصت 355 حالة وفاة، أن 3 فقط من الضحايا ( 0.8 % ) لم يكونوا يعانون من أية أمراض قبل أن يصابوا بفيروس كورونا.

كما لاحظ الباحثون أن ما يقرب من نصف المرضى الذين توفوا – 48.5 % - كانوا يعانون من 3 مشكلات صحية أو حتى أكثر من ذلك قبل تشخيص إصابتهم ب "كوفيد-19". ووجد الباحثون أن نسبة أخرى من المرضى الذين توفوا – 25.6 % - كانت تعاني من مشكلتين مرضيتين، بينما وجدوا أن نسبة تقدر ب 25.1 % كانت تعاني من مرض واحد.

وقال الباحثون إن النتائج بيَّنت لهم أن من أكثر المشكلات المرضية شيوعاً في ايطاليا ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والسكري، لافتين إلى أن ما يقرب من 76.1 % من المرضى الذين توفوا بسبب كوفيد-19 سبق لهم أن اشتكوا من مشاكل في ارتفاع ضغط الدم الشرياني، وأن أكثر من الثلث ( 35.5 % ) كانوا يعانون من السكري، في حين أن 33.0 % كانوا يعانون من مرض القلب الإقفاري، وما يقرب من الربع ( 24.5 % ) كانوا يعانون من الرجفان الأذيني، بالإضافة لمعاناة نسب قليلة منهم من مشكلات أخرى أقل شيوعاً مثل الخرف وأمراض الكبد.

ومع هذا، لم يكشف العلماء في تلك الدراسة عن السبب الذي يجعل مرضى ضغط الدم المرتفع هم الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وعلّق باحثو مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة على ذلك بقولهم إنهم بحاجة لتوفير مزيد من البيانات كي يحققوا في تلك العلاقة بشكل صحيح.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-8130479/99-patients-killed-coronavirus-Italy-existing-illnesses-study-finds.html


مواضيع قد تهمك :