قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بدأ يتضح للباحثين المزيد من المعلومات والحقائق عن هذا المرض، وما يلحقه بالجسم بالفعل من أضرار. وبينما لا تظهر على المصابين أية أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط، فإن أعدادا قليلة هي التي تعاني من أمراض تنفسية حادة وقد تحتاج لدخول العناية المركزة.

وفي مقطع مصور بثه مؤخرا، تحدث بشكل مفصل أخصائي أمراض الرئة، سانجاي موخوبادياي، عن الطريقة التي تتضرر بها الرئتين في حالات الإصابة الحادة، حيث أشار إلى أن الفيروس يسبب حالة "خطرة وربما قاتلة" تعرف باسم متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ( ARDS ) مع إرفاقه صور صارخة تؤكد شدة الضرر الذي يمكن أن تسببه هذه الحالة للرئتين. وأضاف أن الباحثين الصينيين أنفسهم سبق لهم أن ربطوا بين كوفيد-19 وتلك المتلازمة، بعدما فحصوا في دراسة لهم حول هذا الموضوع عوامل خطر لـ 191 من المرضى الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس وتوفوا أثناء تلقي العلاج في مستشفيين بمدينة ووهان الصينية.

وتابع سانجاي "وثبت لنا بالفعل أن تلك المتلازمة التي تحدث بسبب كوفيد-19 تساهم بشكل كبير في وفاة المرضى. ولتلك المتلازمة بعض الأعراض مثل ضيق التنفس المفاجئ، التنفس السريع، الدوخة معدل ضربات القلب السريع والتعرق المفرط".

وحول الطريقة التي تضر بها متلازمة ARDS الرئتين، فإن الحال ينتهي بالمرضى المصابين إلى حدوث تلف بجدران الحويصلات الهوائية الموجودة بالرئتين لديهم، وهي الحويصلات التي تساعد الأوكسجين على المرور عبر خلايا الدم الحمراء.

ونوه الباحثون كذلك إلى أن فيروس كورونا المستجد يلحق الضرر بجدران الحويصلات الهوائية والخلايا المبطنة لها وكذلك الشعيرات الدموية، وهو ما يتسبب بالتبعية في صعوبة نقل الأوكسجين، ما يزيد من خطر تدهور الحالة واحتمال الوفاة، ولعل فهم هذه التفاصيل قد يكون له دور في زيادة درجة الوعي بين الناس من أجل الاهتمام أكثر بتفشي الفيروس على هذا النطاق، ومن ثم حماية أنفسهم من أخطاره.
أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن موقع " كليفلاند كلينك"، الرابط الأصلي أدناه
https://health.clevelandclinic.org/heres-the-damage-coronavirus-covid-19-can-do-to-your-lungs/

مواضيع قد تهمك :