"إيلاف": طالب أطباء متخصصون في أمراض الأنف والحنجرة الحكومة البريطانية بإعلان فقدان حاستي الشم والتذوق من العلامات التي تدل على الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال بيان صادر عن جمعية ENT UK، التي تمثل أطباء الأنف والأذن والحنجرة في البلاد، إن هناك أدلة تبين أن عدداً كبيراً من المرضى عانوا من تلك التأثيرات. هذا ولا تعترف هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS بأية أعراض دالة على الإصابة بالفيروس في الوقت الحالي باستثناء السعال المتكرر أو الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.

لكن الأطباء في ENT UK قالوا إن ما لا يقل عن ثلثي مرضى كوفيد-19 في ألمانيا قد اشتكوا من فقدانهم إحدى أو كلتا الحاستين نتيجة التقاط العدوى، وأنهم لاحظوا في نفس الوقت أن تلك الشكوى غالباً ما تكون من الناس الذين لا يظهر عليهم المرض.

وتشير بيانات خاصة بمنظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أعراضاً أخرى ربما لا يتحدث عنها كثيرون، منها الصداع، الغثيان، الإسهال وانسداد الأنف. ولفتت جمعية ENT UK إلى أن الأطباء حول العالم لاحظوا تزايد أعداد المصابين الذين يشكون من فقدان حاسة الشم الشهر الماضي. وأضافت "ونحن نعتقد أن لذلك علاقة بعدوى كوفيد-19. وهناك أعراض أخرى تظهر على المرضى المصابين في الوقت الحالي، أو حتى ممن يعانون من أعراض خفيفة، ولهذا لا يكونوا مؤهلين للخضوع للاختبار".

وواصلت الجمعية "وبينما قد يكون فقدان الشم ناتج عن فيروسات أخرى، فإننا نعتقد أنه من المعقول أن نفترض أن كوفيد-19 هو السبب إلى أن تثبت سلبية الاختبارات. ولهذا ننصح بأن يلتزم المرضى بالمبادئ التوجيهية الحالية فيما يتعلق بالعزل الذاتي إن فقدوا حاسة الشم. وهذا ما سينطبق أيضاً عند مخالطة الأصدقاء أو العائلة".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-8155773/Doctors-urge-officials-list-lost-senses-smell-taste-coronavirus-symptoms.html

مواضيع قد تهمك :