"إيلاف": قال باحثون أميركيون إن النساء اللاتي يتبعن عادات صحية في مرحلة منتصف العمر يقللن بذلك من خطر إصابتهن بالسكتات الدماغية بنسبة تزيد عن الثلث. وأضاف الباحثون أن أهم هذه العادات التي يجب المداومة عليها تشمل ممارسة الرياضة يوميًا، استهلاك كميات أقل من الوجبات السريعة والمشروبات الكحولية، عدم التدخين والتخلص من الوزن الزائد.

وجاءت تلك التوصيات التي توصل إليها الباحثون من دراسة أجروها مؤخرًا بهذا الخصوص لتعزز النتائج التي سبق أن تم التوصل إليها والتي تبين أن الأوان لم يفت أبدًا للحماية من الأمراض الخطيرة.
ونقلت صحيفة "الدايلي ميل" عن البروفيسور غودارز داناي، أخصائي أمراض القلب والباحث الرئيسي بالدراسة، قوله "وجدنا أن تغيير نمط الحياة وإتباع نمط صحي، ولو حتى في الخمسينات من العمر، أمر ما يزال بمقدوره المساهمة في منع الإصابة بالسكتات الدماغية".

وتابع البروفيسور غودارز بقوله "واكتشفنا، بحسب النتائج التي خلصنا إليها، أن النساء اللاتي يدخلن تعديلات على أنماط حياتهن في مرحلة منتصف العمر يقللن بذلك من خطر إصابتهن بالسكتات الدماغية على المدى البعيد بمقدار الربع تقريبًا كما يقللن من خطر إصابتهن بالسكتات الدماغية الإقفارية، وهي النوع الأكثر شيوعًا، بنسبة تزيد عن الثلث".

ومعروف أن السكتات الإقفارية تشكل 80 % من جميع حالات الإصابة، وتحدث حين تتسبب الجلطة في وقف تدفق الدم إلى الدماغ. كما تحدث السكتة النزفية الأكثر ندرة حين ينفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ. وقد لاحظ الباحثون أن تلك التغيرات التي يتم إتباعها ولو حتى في سن متقدم، كما ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة أو أكثر يوميًا، الاهتمام بإنقاص الوزن والتوقف عن التدخين، تساهم بشكل كبير في تحسين الصحة العامة.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-8206647/Women-50-cut-risk-stroke-taking-healthy-habits-research-suggests.html