أوصى باحثون في إيرلندا بضرورة المواظبة على تناول مكملات فيتامين "د"، خلال فترة الجائحة، لأهميتها في دعم الجهاز المناعي للجسم ومقاومته لفيروس كوفيد 19.
وأكد الباحثون وجود علاقة بين مستويات فيتامين "D"ونسبة الوفيات من "كوفيد 19". وحث الباحثون في كلية "ترنيتي كوليدج دبلن" حكومة أيرلندا على تغيير التوصيات الخاصة بمكملات فيتامين D، كمسألة عاجلة، وتشجيع جميع البالغين على تناول المكملات، أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقامت الباحثتان إيمون ليرد، والباحثة روز آن كيني بتحليل دراسات السكان البالغين في أوروبا، التي تم الانتهاء منها منذ عام 1999، والتي قامت بقياس فيتامين "D"، وقارنت نسبة الفيتامين بمعدلات الوفاة من "كوفيد 19".

وخلصت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية الأيرلندية، إلى أن الدور المحوري لفيتامين "D" في مكافحة العدوى الفيروسية معروف ولكن الفيتامين يمكنه أيضاً دعم الجهاز المناعي من خلال عدد من المسارات المناعية المشاركة في محاربة الفيروس التاجي.

وقالت كيني، إن العلاقة قوية للغاية إذ يجب النصح بتناول الفيتامين على الفور. وذلك لأن نقص فيتامين "D"، كان شائعاً بين أولئك المعرضين لخطر الإصابة بـ "كوفيد 19"، خاصة كبار السن؛ ولم يكن هناك خطر سام من تناوله، عند مستوى الجرعة الموصى به، مع تزايد الأدلة على الفوائد.