قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": رغم مطالبة الخبراء منذ سنوات بضرورة أن يتجنب البالغون تناول الجبن والحليب كامل الدسم للحفاظ على صحتهم، لكن الأمور اختلفت الآن، بعدما كشفت دراسات حديثة عن أن تلك الأطعمة لا تتسم بمذاقها الشهي فحسب، بل بفوائدها العديدة أيضًا.

وأظهرت دراسة كندية أن تناول مقدارين من منتجات الألبان كاملة الدسم بصورة يومية قد يقلل من خطر "متلازمة التمثيل الغذائي"- وهو المصطلح الطبي لمرض السكري- وارتفاع ضغط الدم والسمنة، التي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتوصل الباحثون في جامعة ماكماستر بكندا لتلك النتائج بعد فحصهم ما يقرب من 140 ألف شخص من 21 دولة على مدار 9 سنوات واستخدامهم استبيانات لتقييم نظامهم الغذائي لأكثر من عام. وكتب الباحثون في مجلة BMJ "يرتبط تناول كميات كبيرة من الألبان كاملة الدسم بتراجع فرص حدوث متلازمة التمثيل الغذائي".

وعبَّر الباحثون في هذا السياق عن تمنياتهم بأن تساعد النتائج التي خلصوا إليها في إطلاق بعض المبادرات الصحية العالمية التي تعني بمكافحة المشكلات الصحية الخطرة.

وأوردت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن بالاجي بهافادهاريني، الباحث الرئيسي في الدراسة، قوله "وجدنا أن تناول منتجات الألبان، وبخاصة المنتجات كاملة الدسم، يرتبط بانخفاض انتشار متلازمة التمثيل الغذائي ومكوناتها الفردية في نقطة البداية، وانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري أثناء المتابعة".

وتابع بالاجي بقوله "وإذا تأكدت النتائج التي توصلنا إليها في تجارب كبيرة وطويلة المدى بما فيه الكفاية، فإن زيادة استهلاك منتجات الألبان قد تمثل نهجًا مجديًا ومنخفض التكلفة للحد من متلازمة التمثيل الغذائي، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري وفي الأخير أمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-8333389/Eating-fat-milk-cheese-twice-day-REDUCE-risk-heart-disease-says-new-study.html