"إيلاف": كشفت دراسة دنماركية أن النساء اللاتي يتعرضن للإجهاض عدة مرات يكن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. وأظهرت النتائج التي خلص إليها الباحثون في تلك الدراسة أن النساء اللاتي تعرضن للإجهاض مرة واحدة كن أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري بنسبة 18 % مقارنة بغيرهن ممن لم يتعرضن للإجهاض.

كما أظهرت النتائج أن النساء اللاتي تعرضن للإجهاض مرتين كن أكثر عرضة للإصابة بالسكري بنسبة 38 %، أما من تعرضن للإجهاض 3 مرات، فكن أكثر عرضة بنسبة 71%.

ولهذا أوصى الباحثون بضرورة المداومة على مراقبة مستويات السكر بالدم لدى النساء اللاتي تعرضن للإجهاض 3 مرات أو أكثر، وذلك كي تكون هناك إمكانية لتقديم النصائح التي يعدلن بها من أنماطهن الحياتية لخفض خطر إصابتهن بالسكري وكذلك التأهب بالتدخلات التي يمكن للأطباء اللجوء إليها مبكراً في حالة الإصابة بالسكري.

وأوردت صحيفة الدايلي ميل عن دكتور بيا ايغراب، الباحثة الرئيسية بالدراسة التي أجريت بمستشفى كوبنهاغن الجامعي في الدنمارك، قولها "لا يمكننا استبعاد أن الضائقة النفسية التي تنتج عن فقدان الحمل قد تتسبب في حدوث تغييرات بنمط الحياة، من شأنها أن تزيد مؤشر كتلة الجسم وبالتالي تزيد خطر الإصابة السكري من النوع الثاني".

وتابعت بيا بقولها "وأظهر تحليلنا الذي قمنا بتعديله لمرض السمنة وجود ارتباط كبير بين فقدان الحمل والسكري من النوع الثاني، مع اكتشافنا في نفس الوقت أنه كلما زاد عدد مرات فقدان الحمل، كلما زاد خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري".

وتوصل الباحثون لتلك النتائج بعدما فحصوا في الدراسة أكثر من 24700 امرأة دنماركية وُلِدن في الفترة ما بين 1957 و1997 وتم تشخيص إصابتهن بالسكري من النوع الثاني في الفترة ما بين 1977 و2017، فضلاً عن تشخيصهم 247740 امرأة غير مصابات بالسكري، وذلك لضمان المقارنة بشكل صحيح ضمن الدراسة.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-8341991/Multiple-miscarriages-increase-womans-risk-diabetes-71-study-suggests.html