إيلاف: أوصت مجموعة طبية يابانية بأنه يجب عدم استخدام الكمامات للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن عامين، لأنها قد تسبب لديهم صعوبة في التنفس، وتزيد من خطر الاختناق لديهم.

واشدت هذه المجموعة الآباء والأمهات عدم استخدام الكمامات مع أطفالهم في وقت بدأت فيه اليابان في تخفيف الإجراءات التي فرضت لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد وعودة بعض الأنشطة مرة أخرى.

كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رفع حالة الطوارئ في طوكيو والمناطق الأربع التي كانت متبقية أمس الاثنين بعد تراجع أعداد حالات الإصابة الجديدة في أنحاء البلاد، لكنه حذر من أن القيود يمكن أن تفرض من جديد إذا بدأ الفيروس في الانتشار مجددًا.

خبراء في مجال الصحة في أنحاء العالم يوصون باستخدام الكمامات عند تعذر الحفاظ على التباعد الاجتماعي لمنع انتشار المرض مع بدء الدول تخفيف القيود التي فرضت لاحتوائه. لكن رابطة أطباء الأطفال اليابانية حذرت من أن الكمّامات أخطر من اللازم على الرضع.

لفتت الرابطة إلى أن "الكمامات قد تسبب صعوبات في التنفس، لأن ممرات الهواء ضيقة لدى الرضع"، بما يزيد العبء على قلوبهم، مشيرة إلى أن الكمامات تزيد أيضًا من خطر ارتفاع درجة الحرارة لديهم.

وذكرت الرابطة في مذكرة نشرتها على موقعها الإلكتروني على الإنترنت "دعونا نتوقف عن استخدام الكمامات للأطفال دون الثانية من العمر".

وأضافت أنه حتى الآن لم تظهر سوى أعداد ضئيلة للغاية من الحالات الخطرة للإصابة بالمرض بين الأطفال وأن معظم من تعرّضوا للمرض أصيبوا بالعدوى من أفراد أسرهم، لكن لم تظهر بؤر تفش في مدارس أو مراكز رعاية نهارية.

وتنصح المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بعدم استخدام كمامات قماشية للأطفال دون الثانية من العمر.