"إيلاف": وجد باحثون صينيون أن تنزيل غطاء قاعدة الحمام بعد الانتهاء من قضاء الحاجة وقبل الضغط على زر ضخ المياه أمر قد يساعد على وقف انتشار مرض كوفيد-19.

وقال الباحثون إنهم خلصوا لتلك النتيجة بعد اكتشافهم أن فيروس كورونا عبارة عن فيروس صعب وقد يظل على قيد الحياة بعد مروره برحلة عبر الجهاز الهضمي للإنسان، حيث ثبت أنه غالبا ما يتواجد في البراز بعد زوال الأعراض وتوقفها بأسابيع.

ونبه الباحثون من أن ضغط الماء في المرحاض بعد الانتهاء من قضاء الحاجة يطلق سحابة من الجزيئات المعدية مسافة يصل ارتفاعها إلى 3 أقدام ( متر ) فوق الماء، وذلك بسبب الاضطرابات التي تنتج عن التدفق السريع للمياه. وفي حالة كانت غطاء المرحاض مفتوحا، فإن ما يصل ل 60 % من الجزيئات يهرب فوق الحافة.

وقال الباحثون إن الفيروس يقوم بعدها بأمرين، إما أن يصيب شخص آخر بشكل مباشر أو يستقر على سطح قريب، مثل مقبض الباب. ولتجنب هذا الخطر، ينصح الباحثون الناس الذين يستخدمون المراحيض المشتركة أو العامة بضرورة أن يهتموا بغلق أغطية المراحيض بعد الانتهاء من قضاء حاجتهم وقبل الضغط على السيفون.

وكانت بحوث سابقة قد وجدت أن فيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، يمكن أن ينتقل عبر جزيئات البراز. كما كشفت دراسة، نشرت نتائجها الشهر الماضي في مجلة لانسيت، عن وجود آثار للفيروس في براز مرضى كورونا بعد تعافيهم ب 5 أسابيع. وهو ما يؤكد أن الفيروس يبقى على قيد الحياة وقد ينتقل عن طريق البراز لأشخاص آخرين استعملوا نفس المرحاض من دون تغطيته أو تنظيفه بالشكل الصحيح.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-8426887/Putting-toilet-seat-flushing-stop-spread-COVID-19.html