"إيلاف": كشف باحثون بريطانيون أن فيروس كورونا قد يتسبب في تلف الدماغ لدى ما يصل إلى 6 من بين كل 10 مرضى يمرون بوضعيات صحية صعبة ومحتجزين في المستشفيات.

وتوصل الباحثون لتلك النتيجة بعد فحصهم 125 شخصا يتلقون العلاج في المستشفيات بسبب الفيروس في خضم أزمة الجائحة بالمملكة المتحدة خلال شهر أبريل، لكنهم اعترفوا بأن المرضى تم اختيارهم من جانب الأطباء ويحتمل أن يكونوا من أكثر المرضى المصابين بشدة. وتبين إصابة 62 منهم بسكتة دماغية خلال فترة إقامتهم بالمستشفى، بينما أصيب ثلثهم تقريبا بأعراض تشبه الذهان أو الخرف.

ومع هذا، اعترف الباحثون، وهم فريق من جامعات ليفربول، ساوثهامبتون، نيوكاسل وكلية لندن الجامعية، بأن دراستهم كانت صغيرة جدا ومن الصعب استخلاص نتائج مؤكدة من ورائها، على حسب ما نقلته عنهم صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

غير أنهم أشاروا إلى أن الدراسة قدمت لهم لمحة عن الضرر العصبي غير المعروف الذي قد تسببه عدوى الجهاز التنفسي. وقالوا إن ما يصل لثلث الأشخاص الذين يمرضون بشدة بسبب فيروس كورونا يصابون بجلطات دموية خطيرة، وهو ما يمكن ان يؤدي إلى الإصابة بسكتات دماغية قاتلة إذا انتقلت للدماغ وقطعت إمدادات الدم.

ويكافح العلماء الآن لتحديد الأسباب التي تؤدي لتكون الجلطات، ولكن يعتقد أنها تنتج عن التهاب شديد بسبب عدوى كوفيد-19. ويعتقد أن هذا الالتهاب الذي يحدث في الشرايين الرئيسية المؤدية للدماغ هو سبب المشاكل النفسية التي يعاني منها بعض المرضى.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-8460145/Covid-19-lead-strokes-six-10-patients-hospitalised.html

مواضيع قد تهمك :