إيلاف: تعززت اليوم الآمال المتعلقة بإمكانية أن تكتسب أجسام البشر مناعة أبدية ضد مرض كوفيد-19 بعد أن اكتشف العلماء أن أجسام مرضى سارس مازالت محتفظة بخلايا تكافح المرض بشكل فعال.

وكان مرض سارس، وهو نوع آخر من الفيروسات التاجية الذي يشبه إلى حد كبير النوع الذي يسبب كوفيد-19، قد ضرب آسيا بشكل رئيسي عام 2003، ولم تسجل أي إصابة به منذ 15 عاما.

والخبر الجيد هو أن العلماء اكتشفوا أن بعضا ممن سبق لهم الإصابة بمرض سارس ما تزال لديهم خلايا تائية بيضاء رئيسية، بما يعني أنهم اكتسبوا حماية من احتمالية إصابتهم مرة أخرى.

وأعلن العلماء، وهم فريق بحثي من سنغافورة، عن اعتقادهم بأن نفس الأمر قد ينطبق على فيروس "سارس-كوف-2 / SARS-CoV-2" المسبب لمرض كوفيد-19، وهو ما يفتح باب الأمل في ظل التحديات الكبرى التي يواجهها العالم حاليا بسبب جائحة كوفيد-19، ويزف بشرى سارة في نفس الوقت لاحتمال اكتساب مناعة أبدية ضدها.

وما يزال العلماء في حيرة من أمرهم بشأن طول المدة التي قد تستمر فيها المناعة في مواجهة كوفيد-19، وذلك لأن المرض موجود منذ فترة قصيرة، تحديدا منذ ديسمبر الماضي، وما تبينه الدراسات هو أن المرض قد يقدم مناعة قصيرة الأجل، كما الفيروسات التاجية الأخرى.

وتوصل العلماء لتلك النتيجة من خلال دراسة أجروها في كلية Duke-NUS للطب بسنغافورة، واشتملت على 23 شخصا سبق لهم الإصابة بمرض سارس، واتضح من النتائج أن جميع هؤلاء المرضى ما زالت توجد في أجسام تلك الخلايا التائية البيضاء، التي اتضح أنها تلعب دورا مهما في مكافحة مرض سارس.

ونوه العلماء إلى أن تلك الخلايا التائية هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تعد مكونا رئيسيا لجهاز المناعة وتساعد في مكافحة الأمراض. وجاءت تلك النتائج لتدعم النظرية التي يتبناها العلماء في سنغافورة حول أن مرضى كوفيد-19 سيكتسبون مناعة ضده على المدى البعيد، وهو ما قد يساهم بالتبعية في إجراء بحوث متعلقة بتطوير لقاحات فعالة للمرض.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-8529429/Could-immunity-17-YEARS-Singaporean-researchers-SARS-patients-crucial-T-cells.html