"إيلاف": توصل باحثون كنديون إلى نتائج مفادها أن الشخص العادي تراوده أكثر من 6 آلاف فكرة في اليوم الواحد. وابتكر الباحثون بهذا الصدد طريقة جديدة تحدد بداية ونهاية الفكرة، بما يسمح لهم حساب عدد الأفكار التي تجول ببالنا في اليوم الواحد فقط.

وهو ما نجح الباحثون في الوصول إليه بعزلهم لحظات معينة حين يكون تركيز الفرد منصبا على فكرة واحدة، تم وصفها بكونها "عادة فكرية". كما لاحظ الباحثون أن تحديد مقياس الفكر الخاص بالأفراد يتيح لهم التنبؤ بجوانب من شخصياتهم.

وأوردت بهذا الشأن صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور جوردان بوبينك، رئيس المركز البحثي الكندي للعلوم العصبية والإدراكية، قوله "ما نسميها عادات فكرية هي نقاط متجاورة في التمثيل المبسط لأنماط النشاط في الدماغ. وذلك مع العلم أن الدماغ يشغل نقطة مختلفة في "مساحة الحالة" هذه بكل لحظة. وحين يمضي الأفراد نحو فكرة جديدة، فإنهم ينشئون عادة فكرية جديدة يمكننا اكتشافها بطرقنا".

وواصل دكتور جوردان بقوله "وقد ساعدنا الغوص في فهم ذلك الأمر على التحقق من صحة فكرة أن ظهور عادة فكرية جديدة أمر يتوافق مع عملية الانتقال من فكرة لأخرى".

وقدّر جوردان وزملاؤه أن الشخص العادي تراوده ما يقرب من 6200 فكرة في اليوم الواحد، وهو الرقم الذي تم تحديده أثناء ملاحظتهم الأشخاص وهم يشاهدون أفلام.

وتبين لهم أن 184 ممن شاركوا بالدراسة شاهدوا في كل فيلم 3 أو 4 مقاطع تخللتها فترات راحة مدتها 20 ثانية بالإضافة لمقطع تحقق مدته 84 ثانية يتكرر في نهاية كل مرة يتم فيها تشغيل الأفلام. وأكد الباحثون أن الطريقة التي اتبعوها في تلك الدراسة ركزت على تحديد التوقيت الذي يركز فيه الناس على أشياء بعينها.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-8531913/Average-person-6-000-thoughts-day-according-study-isolated-thought-worm.html