قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قدمت جمعية أصدقاء مرضى السرطان، مجموعة من النصائح والارشادات للعناية بالبشرة ووقايتها من الإصابة بسرطان الجلد أو أي أمراض جلدية أخرى وخصوصاً في فصل الصيف. ونظمت الجمعية جلسة حوارية تحت عنوان "العناية بصحة الجلد والوقاية من سرطان الجلد"في إمارة الشارقة. استضافت الجلسة الدكتور حسن كلدري، استشاري امراض جلدية، والدكتورة ولاء عبد الفتاح، أخصائي أمراض جلدية.

اتباع سلسلة من الخطوات عند التعرض لأشعة الشمس
وأكد أطباء الجلدية على ضرورة اتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية عند التعرض لأشعة الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وأهمها تجنب الخروج بين الساعة الـ10 صباحاً والرابعة عصراً، وفي حال الخروج يجب ارتداء قبعة وملابس ذات أكمام كاملة، ووضع واقي شمس بنسبة 50+ وأكثر، بالإضافة إلى ارتداء النظارات الشمسية لحماية الوجه من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

الاهتمام بنوعية الغذاء لأثرها على صحة الجلد
وتم الاجماع على أهمية نوعية الغذاء وتأثيرها على صحة الجلد، فيجب أن يحتوي طعام الفرد على الخصائص الغذائية الأساسيّة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ويجب أن يكون هناك توازن بين جميع العناصر الغذائية، مع التحكم بالسعرات الحرارية للحفاظ على الوزن المناسب والصحي للشخص، ويجب الاعتدال في الأطعمة المرغوب فيها مثل الدهون الزائدة والملح والسكر والمكونات التي تؤذي الجسم، مع التنويع في الأطعمة بين يوم وآخر.

تناول الأطعمة الغنية بـ (فيتامين أ) والزنك
وبيّن الأطباء أن هناك العديد من الأمراض الجلدية المرتبطة بسوء التغذية، وأبرزها نقص فيتامين (أ) الذي يعد مهماً لنمو وترميم الجلد، ومن أعراض نقصه في الجسم جفاف في الجلد والعينين، وبطء في شفاء الجروح، والمعاناة من حب الشباب، ونقص الزنك المسؤول عن تعزيز الجهاز المناعي للإنسان إذ يؤدي نقصه إلى العديد من الأمراض ومنها الأكزيما والطفح الجلدي والصدفية وغيرها

أهمية شرب الماء للمحافظة على صحة البشرة

كما شدد المحاورون على شرب الماء بشكل مستمر، نظراً لدوره في المحافظة على رطوبة الجلد، ومعالجة الهالات السوداء حول العينين والتي قد تظهر في حال عدم شرب الماء بكميات كافية، كما أن الاكثار من تناول الماء يساعد على تليين وزيادة مرونة البشرة مما يعطي نظارة ويحمي البشرة من الحروق التي قد تسببها أشعة الشمس وخصوصاً في فصل الصيف.

أهمية فيتامين سي للبشرة
ونصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، نظراً لأهميته في الحفاظ على مرونة البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين، ومنع تلف البشرة الناتج عن التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية، والحفاظ على مستوى مضادات الأكسدة في الجسم ومقاومة الشيخوخة وظهور التجاعيد.

تناول الأطعمة العضوية

وأشار الأطباء إلى أهمية تناول الأطعمة العضوية، والتي تشكل مضادات أكسدة قوية للجسم وذلك لعدم احتوائها على مواد غذائية كيميائية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز صحة الجهاز المناعي، ووقاية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحيّة المختلفة مثل الأمراض السرطانية والحساسية.