قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: قررت الحكومة الأردنية الإثنين إغلاق المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية لمدة اسبوعين إعتبارا من يوم الخميس المقبل بعد تسجيل أرقام قياسية بالإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة في مؤتمر صحافي إن "مجلس الوزراء إتخذ اليوم الإثنين جملة من القرارات والإجراءات الوقائية لحماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وضبط إنتشار العدوى وذلك في ضوء إرتفاع الإصابات لمستويات غير مسبوقة مع الأسف".

وأوضح العضايلة، وهو أيضا الناطق الرسمي بإسم الحكومة إن "هذه القرارات تتضمن تعليق دوام غالبية المدارس الحكومية والخاصة والإنتقال للتعليم عن بعد إعتبارا من يوم الخميس المقبل ولمدة إسبوعين وإغلاق صالات المطاعم والمقاهي لمدة إسبوعين وإقتصار عملها عبر المناولة والتوصيل وإغلاق الأسواق الشعبية في جميع محافظات المملكة".

وسجل الأردن الإثنين حصيلة يومية قياسية للإصابات بلغت 214 إصابة بعدما كان يسجل أعدادا قليلة جدا قبل شهر واحد فقط بحيث سجلت إصابة واحدة في السادس من آب/اغسطس.

وأكد العضايلة إن "القرارات تتضمن إتخاذ إجراءات صارمة وتوقيف أي شخص يقيم الإحتفالات والأعراس وبيوت العزاء أو أي تجمعات أخرى لمدة 14 يوما"، مشيرا إلى ان "تنظيم مثل هذه التجمعات نجم عنه ظهور عشرات الإصابات في مختلف محافظات المملكة".

كما قررت الحكومة منع الزيارات في المستشفيات حتى إشعار آخر ووضع آلية جديدة لعمل الأسواق المركزية وتخفيض عدد موظفي الدولة لحده الأدنى.

وشدد على إن "هذه الإجراءات تأتي حتى نضمن عدم تفشي الوباء الى مستويات يصعب السيطرة عليها".

من جهته، قال وزير التربية تيسير النعيمي في المؤتمر إنه "نظرا لتطورات الوضع الوبائي قرر مجلس الوزراء تعليق دوام الطلبة والتحول إلى التعليم عن بعد في جميع المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لمدة اسبوعين اعتبارا من يوم الخميس".

وأوضح النعيمي إنه "يستثنى من هذا القرار صفوف الأول والثاني والثالث الأساسي والصف الثاني عشر (التوجيهي)".

وقال إن هذا الإجراء يأتي كون "الصفوف الثلاثة الأولى هي من أقل الفئات العمرية إصابة للعدوى وتدريسهم في الغالب من معلم واحد"، مشيرا إلى أن "ولي الأمر سيعطى الخيار بين التعليم المدرسي او عن بعد لابنائه وبناته".

من جانبه، قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة خلال المؤتمر إنه "تقرر إغلاق المساجد لمدة إسبوعين ابتداء من يوم الخميس".

وأضاف "نحن في الوزارة نتقبل هذا الإجراء كإجراء إحترازي يتفق مع المقاصد العامة للشريعة الإسلامية التي تنادي بدفع الضرر".

في السياق نفسه، أعلن رئيس مجلس رؤساء الكنائس في الأردن المطران خريستوفوروس في بيان "قرار تعليق إقامة الصلوات والقداديس في كافة كنائس المملكة لمدة أسبوعين".

وأضاف خريستوفوروس وهو ايضا مطران الأردن للروم الأرثوذكس "كلنا ثقة بأبنائنا في محافظات المملكة كافة بالتقيد بأوامر الدفاع، وعدم التجمعات، وتطبيق إجراءات السلامة العامة الخاصة بالفيروس، وأخذ الحيطة والحذر للحيلولة دون انتشاره".

وقال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز الأحد إن المملكة تواجه "موجة جديدة" و"ارتفاعا مقلقا" في إصابات فيروس كورونا المستجد، داعيا مواطني بلاده إلى "الإلتزام بإجراءات الوقاية كي لا تحصل "إنتكاسة مؤلمة".

وقال الرزاز في كلمة بثها التلفزيون الأردني إن "الأردن ليس البلد الوحيد الذي يواجه هذه الموجة الجديدة في إصابات كورونا، العالم بأسره منخرط اليوم في نقاش ساخن حول أي السبل هو الأنجع في مواجهة كورونا: الإغلاق أم التعايش والتكيف؟".

وسجلت المملكة حتى مساء الإثنين 3528 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و26 حالة وفاة، بحسب وزير الصحة الأردني سعد جابر.

ويأتي الإرتفاع في الإصابات بعد اسبوعين من فتح المدارس وعودة نحو مليون ونصف مليون طالب وطالبة الى مقاعد الدراسة وبعد نحو خمسة ايام من إعادة الرحلات الدولية المنتظمة.

مواضيع قد تهمك :