برلين : أعلنت انغيلا ميركل ان المانيا ستحد من عدد المشاركين في الحفلات في الأماكن العامة والخاصة وفقا لتطور إصابات فيروس كورونا لوقف عودة انتشار الوباء في البلاد.

وقالت المستشارة في ختام اجتماع مع رؤساء حكومات المقاطعات الالمانية الـ 16 ان "الحفلات الخاصة هي سبب رئيسي" الى جانب السياح العائدين من أجازاتهم في ظهور حالات جديدة في المانيا، "لهذا السبب علينا التحرك".

والمقاطعات التي تسجل فيها 35 إصابة جديدة بالوباء لكل 100 الف نسمة خلال سبعة أيام ستضطر الى الحد من عدد المشاركين في حفل في مكان عام أو قاعة مستأجرة بخمسين.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي "نوصي بالا يتجاوز العدد 25 شخصا" في المناسبات الخاصة.

وفي حال ارتفع العدد الى 50 لكل 100 الف نسمة سيخفض عدد المشاركين الى 25 في الاماكن العامة وان امكن الى عشرة في المنازل.

وأضافت ان تضاعف عدد الاصابات بكوفيد-19 في المانيا "مصدر قلق بالطبع". وتابعت "نعلم ان أمامنا فترة صعبة (...) مع حلول فصلي الخريف والشتاء" وأوصت الألمان كما وزير الصحة جينس سباهن قبلها بتجنب تمضية أجازة في الخارج بمناسبة عيد جميع القديسين.

وقررت الحكومة ورؤساء حكومات المقاطعات الـ 16 ان غرامة لا تقل عن 50 يورو ستفرض في المطاعم والمقاهي والحانات حيث يرغم كل زبون على ترك بياناته الشخصية، على الأفراد الذين يقدمون معلومات خاطئة.

وقالت ميركل "على هذه المؤسسات التحقق من ان المعلومات التي حصلت عليها صحيحة". وستقرر كل مقاطعة قيمة الغرامة.

ودعت ميركل مجددا الالمان الى التحلي بحس المسؤولية ووعدت بأن كل الخطوات ستتخذ لمواصلة تحريك عجلة الاقتصاد وذهاب الاطفال الى المدارس.

وذكرت بأهمية وضع الكمامة في الأماكن العامة واحترام مسافة متر ونصف متر. كما ستقرر كل مقاطعة توقيت فتح وإغلاق المؤسسات.

وفي بلد نجح أكثر من جيرانه في وقف تفشي الفيروس، سجل عدد الاصابات الجديدة اليومية إرتفاعا نهاية يوليو. وتخطى عدد الحالات الجديدة اليومية الالفين الثلاثاء وفقا لمعهد المراقبة الصحية "روبرت كوخ" في حين توفي 9471 شخصا جراء الوباء منذ ظهوره.