باريس: أعلن رئيس الوزراء الفرنسي الاثنين أن فرنسا دخلت "موجة ثانية قوية" من وباء كوفيد-19 وأنه "لا مجال بعد اليوم للتراخي"، بدون أن يستبعد إذا تطلب الأمر فرض إغلاق في أماكن محددة. وأضاف جان كاستيكس أن "عزلاً عاماً" ستكون "نتائجه كارثية تماماً"، ينبغي "تفاديه بكل الوسائل".

وتوضع مدينتا تولوز ومونبيلييه الثلاثاء تحت حالة تأهب قصوى، لتنضم بذلك إلى باريس وإيه-مارسيليا وليون وغرونوبل وسانت إتيان وليل. ومن المقرر أن يلقي رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون الأربعاء كلمة إلى الفرنسيين.

في إيل دو فرانس، بلغ معدل الإصابات نسبة 17% من السكان، وفق الوكالة المحلية للصحة "ارس" التي تتوقع ارتفاعاً في عدد "حالات الإصابات الخطيرة" خلال الأيام الـ15 المقبلة.

الصين

تجري الصين الاثنين حملة فحوص هائلة في مدينة تشينغداو البالغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة بعد اكتشاف ست إصابات بكوفيد-19. وبحسب السلطات الصحية المحلية، فإن جميع المصابين على ما يبدو مرتبطين بمستشفى محلي يعالج مرضى الوباء.

وفي أعقاب اكتشاف الإصابات أخضع 143 ألف شخص للفحوص في محاولة لتحديد مخالطي المصابين الأساسيين.

وتشينغداو مدينة ساحلية ومعروفة لنوع خاص من الجعة المحلية الذي تصنعه.

بريطانيا

من المقرر أن يعرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد ظهر الاثنين نظام إنذار وبائي جديد من ثلاثة مستويات (متوسط، مرتفع، شديد الارتفاع) بهدف تبسيط القيود المحلية المفروضة في إنكلترا لاحتواء ارتفاع جديد في الإصابات.

وتواجه المملكة المتحدة موجة إصابات ثانية، وهي تسجل أكثر من 42 ألف وفاة، الأعلى في أوروبا، ونحو 604 آلاف إصابة. ويمكن أن تخضع مدن ليفربول وليدز ونيوكاسل لقيود جديدة، بحسب الإعلام المحلي.

العالم

أسفر وباء كوفيد-19 عن وفاة أكثر من 1,077,849 شخصاً في العالم منذ أن أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين ظهور المرض أواخر كانون الأول/ديسمبر، بحسب حصيلة أعدتها فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الاثنين 11,00 ت غ.

وسجلت أكثر من 37,5 مليون إصابة رسمياً حول العالم.

الولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضرراً من الوباء مع 214,776 وفاة، تليها البرازيل (150,488 وفاة) والهند (109,150 وفاة)، والمكسيك (83781) والمملكة المتحدة (42,825).

الولايات المتحدة

استثمرت الحكومة الأميركية نحو نصف مليار دولار من أجل إعداد وتوزيع علاج ضد كوفيد-19 على نطاق واسع يعمل عليه مختبر أسترازينكا البريطاني، بلغ مراحل متقدمة في التجارب السريرية، كما أعلنت الشركة الاثنين.

ويفترض أن تخصص التمويلات البالغة 486 مليون دولار لتطوير وتوزيع 100 ألف جرعة بحلول نهاية عام 2020، وحيازة مليون جرعة إضافية في 2021.

ستوب كوفيد

تطلق نسخة جديدة من تطبيق "ستوب كوفيد" (أوقفوا كوفيد) الفرنسي لتتبع مرضى فيروس كورونا في 22 تشرين الأول/أكتوبر، بعد فشل النسخة الأولى، كما أعلنت الاثنين الحكومة الفرنسية.

وجرى تنزيل التطبيق بنسخته الحالية 2,6 مليون مرة، أي أقل بكثير من النسختين البريطانية والألمانية من التطبيق اللتين جرى تحميلهما 16 مليون و18 مليون مرة.

وأقر رئيس الوزراء الفرنسي في مقابلة تلفزيونية أنه هو نفسه لم يحمل التطبيق على هاتفه.