طهران : تجاوز عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في إيران عتبة ستة آلاف شخص، في حصيلة يومية قياسية.

وأفادت المتحدثة باسم الوزارة سيما سادات لاري عن تسجيل 6134 إصابة و335 حالة وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات الى 556,981 والوفيات إلى 31,985، منذ بدء ظهور الوباء في البلاد.

وأعلنت الوزارة الأربعاء تسجيل حصيلة قياسية بلغت 5616 إصابة خلال 24 ساعة. وتشهد ايران تزايدا في الوفيات جراء الإصابة بكوفيد-19 منذ سبتمبر، حيث سُجلت وفاة 337 شخصا الإثنين، في حصيلة قياسية جديدة في البلاد التي تعد أكثر دول الشرق الأوسط تضررا بكوفيد-19.

وفي الآونة الأخيرة، كرر مسؤولون يتقدمهم الرئيس حسن روحاني، التحذير من النسق التصاعدي للحالات، داعين السكان الى التزام كامل بالإجراءات الوقائية، لا سيما وضع الكمامات.

وبلغت 27 محافظة (من أصل 31)، مرحلة "الانذار"، وهي أعلى فئة، بحسب لاري.

وأقرت السلطات اعتبارا من الثالث من أكتوبر، إغلاق العديد من الأماكن العامة في طهران، في إجراء كان من المقرر أن يمتد لأسبوع، لكنه لا يزال ساري المفعول. كما بدأت في وقت سابق من الشهر الحالي، فرض غرامات مالية على مخالفي البروتوكولات الصحية في العاصمة.

ولم تفرض إيران إغلاقا شاملا على غرار الذي اعتمدته دول عدة في فترة مارس و أبريل. لكنها طبقت بعض إجراءات الاغلاق في مارس، قبل رفعها بشكل كبير اعتبارا من الشهر التالي لدفع عجلة الاقتصاد.