نيقوسيا : أعلنت جمهوريّة قبرص أنّها ستفرض اعتباراً من الخميس حظر تجوّل ليليّاً على كامل الأراضي الخاضعة لسيطرتها، في محاولة للتعامل مع الزيادة الكبيرة في حالات الإصابة بكوفيد-19.

وأعلنت السلطات الأربعاء أنّ حظر التجوّل الذي كان سارياً في بادئ الأمر في مدينتي ليماسول وبافوس الساحليتين من الساعة 23,00 حتّى الخامسة صباحاً، بات الآن يشمل كامل الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة في الجزيرة التي تحتل تركيا شطرها الشمالي.

كما سيتوجّب على الحانات والمطاعم والمقاهي أن تُغلق أبوابها الساعة 22,30 بالتوقيت المحلّي. وستبقى هذه الإجراءات سارية حتّى 30 نوفمبر.

وسُجّلت الأربعاء 166 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في جمهوريّة قبرص، العضو في الاتّحاد الأوروبي والبالغ عدد سكّانها 900 ألف نسمة.

وأحصت نيقوسيا ما مجموعه 5100 إصابة منذ مارس، بينها 26 وفاة. وقد سُجّل ثلثا الحالات الجديدة ابتداءً من تشرين الأوّل/أكتوبر، بينما كان عدد الإصابات قبل ذلك أقلّ من 10 في اليوم.

ومنذ منتصف أكتوبر، فُرض على السكّان وضع الكمامات في الأماكن الخارجيّة بعدما كان ذلك محصوراً بالأماكن المغلقة.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس الأربعاء في خطاب إلى الأمّة إنّ "الزيادة اليوميّة في حالات الإصابة يمكن أن تخرج عن السيطرة وتهدّد نظام الصحّة والوظائف ورفاهية الجميع"، حاضّاً مواطنيه على احترام القيود.

وقبرص مقسّمة منذ العام 1974 بين جمهورية قبرص العضو في الاتّحاد الأوروبّي والمعترف بها دوليّاً، و"جمهوريّة شمال قبرص التركيّة" الانفصاليّة التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

وفي الجزء الشمالي من الجزيرة، قالت "جمهورية شمال قبرص التركيّة" المُعلنة أحاديّاً، إنّها سجّلت لغاية اليوم مجموعه 949 إصابة بكوفيد-19 بينها خمس وفيات.