اثينا : أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في مؤتمر عبر الفيديو الخميس أن اليونان ستعيد فرض حجر اعتبارا من السبت ولمدة ثلاثة أسابيع، مشددا على ضرورة وقف الموجة الثانية من وباء كوفيد-19 الذي يضرب البلاد.

وقال رئيس الوزراء إنه "كان قرارا صعبا"، لكن "يجب اتخاذ إجراءات لمدة ثلاثة أسابيع لصد الموجة الثانية" من فيروس كورونا المستجد.

وبموجب التدابير لن يتمكن اليونانيون من مغادرة منازلهم إلا بعد الحصول على تصريح عبر رسائل نصية على الهاتف المحمول.

وقال ميتسوتاكيس إن "متاجر أساسية" فقط بينها السوبرماركات والصيدليات يمكن أن تبقى مفتوحة عندما يبدأ تطبيق الحجر الساعة السادسة صباحا (04,00 ت غ) السبت.

وبعكس تدابير الإغلاق السابقة التي فرضت في أواخر آذار/مارس واستمرت ستة أسابيع، قال إن دور الحضانة والمدارس الابتدائية ستبقى مفتوحة.

وسيتلقى طلاب المرحلة الثانوية دروسهم عن بعد على غرار ما يفعل طلاب الجامعات أصلا بموجب التدابير الأخيرة. ويأتي قرار إعادة الإغلاق في وقت تتزايد أعداد الإصابات اليومية بالفيروس.

وسجلت اليونان الأربعاء ما مجموعه 2646 إصابة بالفيروس و18 وفاة الأربعاء، بارتفاع كبير مقارنة بالأرقام اليومية الأسبوع الماضي. وأودى الفيروس ب673 شخصا في اليونان من بين قرابة 47 ألف إصابة.

لكن أعداد المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات والذين هم بحاجة لجهاز تنفس ازدادت بأكثر من الضعف خلال شهر، من 82 مريضا في 4 أكتوبر إلى 169 مريضا الأربعاء.

وقال رئيس الحكومة "لماذا اتخذنا القرار الآن؟ ... في الأيام الخمسة الماضية رصدنا زيادة خطيرة في عدد الوفيات" وعدد الأشخاص في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات.