قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة أنه وقع إتفاقية مع شركة الأدوية الأميركية العملاقة فايزر لشراء ملايين اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، من المتوقع وصولها في وقت مبكر من عام 2021.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحفي في تل أبيب "هذا يوم عظيم لاسرائيل في انتصارنا على كورونا، وقعنا إتفاقية شراء مع شركة فايزر للحصول على 8 ملايين لقاح لأربعة 4 ملايين مواطن من اللقاحات الذي طورته الشركة والذي يتطلب جرعتين لكل شخص".

وأضاف "نأمل أن يتم تزويدنا بالتطعيمات في بداية شهر يناير2021 ... الكميات التي ستصلنا ستزداد في الأشهر اللاحقة"، مشيرا الى ان "هذا يعتمد بالطبع على موافقة الجهاز الصحي في الولايات المتحدة وإسرائيل على حد سواء". ولفت إلى وجود اتفاقات مع شركات أخرى لشراء ملايين أخرى من جرعات اللقاح.

وكانت شركتا فايزر وبايونتك أعلنتا أن التجارب أظهرت أن لقاحهما أثبت فعاليته بنسبة 90 بالمئة. واعتبر المدير العام للاتحاد الدولي لشركات الأدوية توماس كويني أن الحصول على "لقاح فعال بنسبة 90% وآمن هو اختراق تاريخي".

بعد ارتفاع حاد في إنتشار فيروس كورونا المستجد في اسرائيل في سبتمبر سجلت البلاد أحد أعلى معدلات الإصابة في العالم.

وفرضت السلطات إغلاقا وطنياً شاملا لاحتواء الفيروس مما سمح بخفض عدد الحالات اليومية الجديدة إلى أقل من ألف حالة.

ومنذ ذلك الحين تم تخفيف القيود تدريجياً. وسجلت إسرائيل رسميًا 322,463 حالة بما في ذلك 2707 وفاة فيما يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين.