باريس: علقت فرنسا اعتبارا من منتصف ليل الاحد (23,00 ت غ) دخول جميع "الوافدين من المملكة المتحدة من طريق البر والجو والبحر وعبر السكك الحديد"، إضافة الى عبور الافراد "المرتبط بنقل سلع"، على خلفية رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا.

واوردت الحكومة الفرنسية بعد اجتماع عبر الفيديو لمجلس الدفاع الصحي ترأسه الرئيس ايمانويل ماكرون الذي لا يزال في الحجر بعد إصابته بكوفيد-19، "بناء عليه، وحدها عمليات الشحن التي لا يواكبها أفراد سيتم السماح بها. و(القرار) لا يشمل توجه الافراد ووسائل النقل الى المملكة المتحدة".

وبذلك، تحذو فرنسا حذو بلجيكا وايطاليا والمانيا وايرلندا بعد رصد سلالة جديدة لفيروس كورونا على الاراضي البريطانية.

واضافت الحكومة "يبدو أن هذه السلالة الجديدة لا تنطوي حتى الان على خطورة متزايدة او تبدي مقاومة للقاح" و"لم يتأكد الى الان أن الانتشار (السريع) لهذه الطفرة في المملكة المتحدة مرتبط بخاصية أساسية للفيروس".

لكنها تداركت أنه "بالنظر الى تسارع الوباء منذ بضعة ايام في المملكة المتحدة، ابلغت السلطات الصحية البريطانية منظمة الصحة العالمية بمعلومات مفادها أن هذه الطفرة يمكن ان تكون معدية اكثر من الطفرات الاخرى لسارس-كوف-2"، والتي احصي اكثر من 12 الفا منها منذ بدء تفشي الوباء.

واوضحت الحكومة أنه تم تحديد مهلة ال48 ساعة لتحقيق غرضين: "توفير هامش للتنسيق بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بهدف تحديد نهج مشترك لمراقبة الافراد الوافدين من المملكة المتحدة"، و"التحضير عملاتيا لاعادة فتح آمنة لعبور الوافدين من المملكة المتحدة اعتبارا من 22 كانون الاول/ديسمبر، على ان تستند الى آلية إجراء فحص الزامي عند المغادرة".

وتابعت "سنسهر خصوصا على وضع المواطنين الفرنسيين الذين قرروا العودة الى فرنسا لتمضية اعياد نهاية السنة مع عائلاتهم. نحضهم من الان على الاستعداد لاجراء فحص +بي سي آر+ في الايام المقبلة".

باب/ب ق/لين