باكو : أطلقت أذربيجان الإثنين حملة تلقيح ضد كوفيد-19 بواسطة اللقاح الصيني سينوفاك بايوتيك، بدءا بكبار المسؤولين والطواقم الطبية.

وكان وزير الصحة أوغتاي شيرالييف من أوائل الذين تلقوا اللقاح في العاصمة باكو. وقال الوزير إن "أذربيجان تعد من الدول الأكثر حداثة والأكثر ثراء لأنها قادرة على تلقيح شعبها".

وأشار إلى أن مسؤولين كبارا آخرين تلقوا اللقاح. ومن المقرر أن تشمل الحملة بادئ الأمر الطواقم الطبية وموظفين حكوميين، واعتبارا من الأول من فبراير المسنين الذين تتخطى أعمارهم 65 عاما.

وأذربيجان غنية بالموارد النفطية وقد طلبت أربعة ملايين جرعة من لقاح سينوفاك الصيني، تم تسليم كميات منها. وبحسب الأرقام الرسمية، بلغت الإثنين حصيلة كوفيد-19 في أذربيجان 227 ألفا و391 إصابة، بينها 3022 وفاة.

ونهاية الأسبوع الماضي أعلنت السلطات تمديد أجل القيود المفروضة لاحتواء الجائحة حتى الأول من أبريل. وتحد القيود المفروضة خصوصا من حرية التنقل ومن أنشطة المطاعم والحانات.

والإثنين خفّفت باكو بعض القيود، إذ أوقفت العمل بنظام التصريح بالتنقل في عدد من المدن الكبرى، وسمحت للمؤسسات التجارية الصغيرة وصالونات الحلاقة وتصفيف الشعر والمتاحف بمعاودة العمل اعتبارا من 25 يناير.