مع تزايد المخاوف من احتمال حدوث نقص في اللقاحات في أوروبا ، أخذت ألمانيا زمام المبادرة فيما يتعلق بأدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة
Getty Images
أخذت ألمانيا زمام المبادرة فيما يتعلق بأدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة

أعلنت ألمانيا أنها ستعوض النقص في لقاحات كوفيد 19 باستخدام دواء جديد يعتمد على الأجسام المضادة أحادية النسيلة "مونوكلونال".

وقال ينس شبان وزير الصحة الألماني إن حكومته اشترت إمدادات الدواء الجديد وستكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي تستخدم ذلك العقار.

ولكن كيف يعمل؟

رسم توضيحي للأجسام المضادة التي تهاجم فيروس كورونا
Science Photo Library
رسم توضيحي للأجسام المضادة التي تهاجم فيروس كورونا

يمكن وصف الأجسام المضادة بأنها أشبه بـ "المحاربين" في جهاز المناعة.

فعندما يصيب فيروس كورونا (أو أي مسبب آخر للمرض) جسمك فإن الأجسام المضادة تلتصق بالنتؤات الشوكية على سطح الفيروس وتمنعه من دخول خلاياك.

لكننا ننتج العديد من أنواع الأجسام المضادة المختلفة، وأكثرها فعالية تسمى الأجسام المضادة المعادلة.

لذلك "دقق" العلماء في دراسة تلك الأجسام المضادة للعثور على الأفضل بينها.

وتتم مضاعفة الجسم المضاد المختار في المختبر، وإنتاجه بكميات كبيرة.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا وكيف تحمي نفسك منه

وتسمى تلك الأجسام المضادة أحادية النسيلة (توصف أيضا باسم إم إيه بي إس أو إم أو بي إس) لأنها جميعها مستنسخة من خلية واحدة من الأجسام المضادة.

أي أن جميع الأجسام المضادة اللاحقة المشتقة من الخلية الأولى هي نفس الشيء بالضبط، وكلها ترتبط بجزء واحد فقط من الفيروس، ويمكن إرجاعها إلى خلية فريدة تكون بمثابة الخلية الأصل أو الخلية الأم.

عندما يتم استنساخ جسم مضاد من خلية دم بيضاء واحدة ، فإنه يسمى أحادي النسيلة
Getty Images
عندما يتم استنساخ جسم مضاد من خلية دم بيضاء واحدة فإنه يسمى أحادي النسيلة

لذلك، إذا كنت تصنع جسما مضادا معينا يريد التعرف على فيروس محدد جدا أو جزء منه فإنك تصنع كائنا أحادي النسيلة.

وعند إعطائه للمرضى فإنه يعزز الاستجابة المناعية على الفور.

فيروس كورونا: ملف لأزمة الوباء العالمي

مخاوف من استحواذ الدول الغنية على لقاحات فيروس كورونا

لماذا فضلت دول عربية اللقاح الصيني؟

ما فرص الدول الفقيرة في الحصول على لقاح كورونا؟

لكن المشكلة في إنتاج الأجسام المضادة أحادية النسيلة هي أنه عادة ما يكون مكلفا للغاية ويستغرق وقتا طويلا لعزل الخلية المناسبة للاستنساخ.

ويختلف نهج الأجسام المضادة أحادية النسيلة اختلافا كبيرا عن العلاجات التي تستخدم مصل خلايا بلازما مأخوذ من أشخاص تعافوا من كوفيد.

ففي الحالة الأخيرة يتم أخذ البلازما (الجزء السائل المصفر من الدم) من الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا وإعطائها للمرضى، وبالتالي فهي تعتمد على العديد من الأجسام المضادة المختلفة التي ترتبط بأجزاء متعددة من الفيروس.

هل تم استخدام هذه الطريقة من قبل؟

تحديد الخلية المناسبة للاستنساخ وتحويلها إلى جسم مضاد أحادي النسيلة مكلف ويستغرق وقتا طويلا
Getty Images
تحديد الخلية المناسبة للاستنساخ وتحويلها إلى جسم مضاد أحادي النسيلة مكلف ويستغرق وقتا طويلا

تم استخدام الأجسام المضادة أحادية النسيلة سريريا منذ ثمانينيات القرن الماضي، وتستخدم لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك بعض أشكال السرطان.

ووفقا لدراسة أجريت في دور رعاية المسنين في الولايات المتحدة يمكن أيضا أن تكون الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي تم إنتاجها بكميات كبيرة في ظروف المختبر وسيلة فعالة لحماية الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا.

وتم استخدام عقار الأجسام أحادية النسيلة المضادة لكوفيد 19، الذي تصنعه شركة الأدوية الأمريكية إيلي ليلي، لعلاج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020 جنبا إلى جنب مع خليط من نوعين من الأجسام المضادة من إنتاج شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية ريغينيرون.

ماذا نعرف عن لقاح كورونافاك الصيني؟

السلالة الجديدة من كورونا: ما هي وكيف نشأت؟

تعرف على التحورات الجديدة التي يمكن أن تحدث لفيروس كورونا؟

كيف تحدث الطفرات في الفيروسات ولماذا؟

وترتبط هذه الطريقة بارتفاع معدلات انتشار الفيروس بحيث إذا تحور الفيروس وتغيرت بنيته فلابد وأن تعمل طريقة منهما على الأقل.

وأنتجت شركة ريغينتيرون في الماضي أيضا أجساما مضادة أحادية النسيلة يمكنها علاج الإيبولا.

ولكن يبدو أن التكلفة العالية المرتبطة بإنتاج إم إيه بي إس، جنبا إلى جنب مع نجاح العديد من لقاحات كوفيد 19، قد حولت هذا النوع من الأدوية إلى خيار ثانٍ.

لماذا تختار ألمانيا عقاقير الأجسام المضادة أحادية النسيلة؟

تشير التقارير إلى أن أسترازينكا ربما حذرت من خفض الجرعات المتاحة بنسبة 60 في المئة
Reuters
تشير التقارير إلى أن أسترازينكا ربما حذرت من خفض الجرعات المتاحة بنسبة 60 في المئة

كان هناك قلق في الاتحاد الأوروبي من أن منتجي اللقاحات قد لا يقدمون الإمدادات المتفق عليها مما سيؤدي إلى نقص أو إعاقة حملات التطعيم الحالية.

فقد قالت شركتا الأدوية أسترازينكا وفايزر-بيونتك إن مشاكل الإنتاج تعني أنهما لا تستطيعان توفير الأرقام المتوقعة.

وقالت ستيلا كيرياكيدس، مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي، إن الشركات التي تصنع لقاحات كوفيد في الكتلة يتعين عليها "تقديم إخطار مبكر كلما أرادت تصدير اللقاحات إلى دول ثالثة".

و قررت ألمانيا أخذ زمام المبادرة والبدء في تخزين إم إيه بي إس، وشراء 200 ألف جرعة مقابل 487 مليون دولار، وفقا للإذاعة الألمانية دويتشه فيله.

ونقلت صحيفة بيلد أم زونتاغ الألمانية عن وزير الصحة ينس شبان قوله إنه اعتبارا من الأسبوع المقبل ستُستخدم الأجسام المضادة أحادية النسيلة في ألمانيا.

وقال شبان: "إن إعطاء هذه الأجسام المضادة في المراحل المبكرة يمكن أن يساعد المرضى المعرضين لخطر كبير على تجنب تطور أكثر خطورة".

ويُعتقد أن التجارب الأولى ستجرى في مستشفيات الجامعات.

هل نحتاج إلى الأجسام أحادية النسيلة إذا كان لدينا لقاحات؟

هناك العديد من خيارات اللقاح المتاحة، لكن الإنتاج لا يزال غير قادر على تلبية الطلب وهناك قلق بشأن النقص المحتمل في المستقبل القريب.

كورونا
BBC

في غضون ذلك، تستمر حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم في الارتفاع، ولا يزال الناس في المستشفى وبعضهم يموتون.

وبصرف النظر عن الديكساميثازون و الهيدروكورتيزون لا توجد علاجات أخرى مثبتة سريريا لعلاج كوفيد 19، لذلك فإن إيجاد طرق جديدة لمساعدة المرضى أمر حيوي.

وقالت ليا ليبسيش، من شركة ريغينيرون: "سيكون هناك أناس مناعتهم ضعيفة، وكبار في السن قد لا يكون لديهم استجابة مناعية كافية للقاح وسيحتاجون إلى العلاج، ونشعر بشدة أن هذه الأجسام المضادة القوية للغاية ستساعد حقا في تعزيز الاستجابة المناعية وستكون مطلوبة دائما حتى عندما يتوفر لقاح".