إيلاف من الرياض: أصدرت وزارة الداخلية السعودية قرارات جديدة يبدأ تنفيذها في العاشرة من مساء الخميس، لمواجهة موجة تفش ثانية لفيروس كورونا.

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية، تشمل هذه القرارات وقف جميع المناسبات والحفلات شاملة الزواج واجتماعات الشركات لـ30 يومًا قابلة للتمديد، ومنع التجمعات البشرية بالمناسبات الاجتماعية الزائدة عن 20 شخصًا، وإيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية لـ10 أيام قابلة للتمديد أيضًا.

كذلك قررت المملكة إغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة بالمطاعم ومراكز التسوق والصالات والمراكز الرياضية لـ10 أيام، وتعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي لـ10 أيام، وتوزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيعين.

وطالبت وزارات الداخلية والتجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والسياحة والشؤون البلدية والقروية والإسكان بتكثيف الجهود الرقابية في تطبيق البروتوكولات والاحترازات من كافة الجهات. وكلفت بتوفير فرق ميدانية رقابية للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة في المقابر.

ونبهت إلى تجهيز أماكن للصلاة على الجنائز لتطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة، وأن يتم تفريق أماكن الدفن في الوقت الواحد بمسافة (100) متر - قدر المستطاع - في المقبرة بما يضمن تحقيق التباعد بين المشيعين.

كذلك بدأت السعودية رسميًا الخميس تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتا للقادمين من 20 دولة. وجاء القرار بسبب استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، ووفقاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من الجهات الصحية في السعودية.

كما يأتي القرار ضمن إطار جهود المملكة الحثيثة للسيطرة على الفيروس، ومنع دخوله وانتشاره، ولأهمية المحافظة على الوضع الوبائي والصحة العامة في البلاد.

ويشمل القرار القادمين من الأرجنتين والإمارات وألمانيا وأميركا وإندونيسيا وآيرلندا وإيطاليا وباكستان والبرازيل والبرتغال وبريطانيا وتركيا وجنوب أفريقيا والسويد وسويسرا وفرنسا ولبنان ومصر والهند واليابان، والقادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مرّوا بأي من تلك الدول خلال الـ14 يوماً السابقة لطلب الدخول إلى السعودية.