بودابست : أعلنت الحكومة المجرية الجمعة انها تنوي بدء تطعيم السكان بلقاح سينوفارم الصيني ضد كوفيد-19 خلال شهر فبراير الحالي.

وفي يناير باتت بودابست أول بلد في الاتحاد الاوروبي يبرم عقودا لتسلم لقاح سينوفارم (5 ملايين جرعة) وايضا سبوتنيك-في المطور في روسيا (مليونا جرعة).

وأعلن جرجلي جيلاس مدير مكتب رئيس الوزراء فيكتور أوربان للصحافيين في بوادبست ان العقد الصيني "يكفي لـ 2,5 مليون نسمة".

وقال "يكفي ل250 ألف شخص في فبراير و مارس و أبريل ثم الباقي بعد أبريل". وكان أوربان أعلن سابقا انه سيختار شخصيا اللقاح الصيني موضحا الجمعة انه "سيصل قريبا". وأضاف ان فحوصات اضافية ستجرى من قبل السلطات المجرية.

وفي حديث إذاعي اعتبر ان خبرة صربيا مع اللقاحات الروسية والصينية "مطمئنة"، وهي دولة غير عضو في الاتحاد الاوروبي ومجاورة للمجر.

وقال أوربان ان الدفعة الاولى من اللقاحات الروسية قد تستخدم لتطعيم المجريين بانتظار الموافقة النهائية للهيئة المحلية للصحة العامة.

وانتقد المسؤولون المجريون بطء موافقة السلطات الاوروبية وشراء اللقاحات الغربية. وستصل أول دفعة من لقاحات استرازينيكا الى المجر في عطلة نهاية الاسبوع بكمية كافية ل240 الف شخص مع اولوية للمصابين بامراض مزمنة وتقل اعمارهم عن 60 عاما بحسب اغنيس غالغوتشي المسؤولة عن الاوبئة في المركز الوطني للصحة العامة.

ومنذ نوفمبر تخضع المجر لحظر تجول يبدأ مساء وحظر التجمعات. وتبقى المطاعم والجامعات والمدارس مغلقة.

وفي حال عدم ظهور موجة ثالثة اكد جيلاس ان الحكومة المجرية تنوي رفع القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا تدريجا على مرحلتين اعتبارا من الاول من مارس ثم من الأول من أبريل. والجمعة سجلت المجر التي تعد 9,8 ملايين نسمة 12930 وفاة بفيروس كورونا.