جنيف: اجازت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء الاستخدام الطارئ للقاح "سينوفاك" الصيني المضاد لكوفيد-19، وفق ما اعلنت في بيان.

واوصت لجنة خبراء اللقاحات في منظمة الصحة العالمية باستخدام هذا اللقاح الذي يعطى على جرعتين تفصل بينهما فترة تراوح بين أسبوعين وأربعة اسابيع لجميع من تجاوزوا 18 عاما.

وهو اللقاح الصيني الثاني الذي يحصل على موافقة منظمة الصحة، ما يتيح ضمه الى منصة كوفاكس الدولية لتوزيع اللقاحات على الدول الاشد حاجة.

وقالت الطبيبة ماريانغيلا سيماو مساعدة المدير العام للمنظمة المكلفة الوصول الى الادوية والمنتجات الصحية ان "العالم في حاجة ماسة الى العديد من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بهدف مواجهة انعدام المساواة الهائل في انحاء العالم".

سبق ان اجازت منظمة الصحة استخدام لقاح "سينوفارم" المصنع في بكين في السابع من ايار/مايو.

وتبلغ فاعلية "سينوفاك" 51 في المئة لتجنب الاصابة باعراض كوفيد لكنها تبلغ مئة في المئة لتفادي الاصابات الاكثر خطورة والتي تستدعي الانتقال الى المستشفى، وفق منظمة الصحة.

واوضحت ان اللقاح "سهل التخزين ما يجعله سهل الاستخدام ويتلاءم خصوصا مع الدول ذات الموارد المحدودة".

وأكد السفير الصيني لدى الأمم المتحدة تشين شو أن "الصين ستواصل العمل مع المجتمع الدولي من أجل تعزيز الوصول إلى لقاحات مضادة لفيروس كورونا بأسعار معقولة خصوصا في البلدان النامية".

وسبق ان اجازت منظمة الصحة استخدام لقاحي موديرنا وفايزر-بايونتيك ونسختين من لقاح استرازينيكا يتم تصنيعهما في الهند وكوريا الجنوبية ولقاح جونسون اند جونسون المعروف باسم جانسن.

واستخدم سينوفاك حتى الان في 22 بلدا ومنطقة بحسب معطيات جمعتها فرانس برس.

واضافة الى الصين، تم اللجوء اليه في تونس وتشيلي والبرازيل واندونيسيا والمكسيك وتايلاند وتركيا.

وهو اللقاح السابع في العالم من حيث عدد الدول التي تستخدمه، بعد أسترازينيكا/أكسفورد (المستخدم في 168 بلدا ومنطقة على الأقل) وفايزر/بايونتيك (97 على الأقل) وموديرنا (46 على الأقل) وسينوفارم (45 على الأقل) وسبوتنيك-في (40 على الأقل) وجونسون أند جونسون (29 على الأقل).

وفي أوروبا، كما تقول منظمة الصحة العالمية، فقط تركيا وأوكرانيا وأذربيجان وشمال قبرص تستخدمه حتى الآن.

ورحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس بهذه الموافقة، لكنه أكد للصحافيين الحاجة الملحة إلى التمويل لمحاولة التغلب على عدم المساواة في الوصول إلى اللقاحات.

وقال "من المهم الآن توفير هذه الوسائل المنقذة للحياة بسرعة لمن يحتاجون إليها".

وأشار إلى أن آلية كوفاكس تنظم قمة مانحين الأربعاء في محاولة لجمع 8,3 مليارات دولار من شأنها توفير 1,8 مليار جرعة من اللقاحات في 2021 ومطلع العام 2022 ل92 بلدا من الاكثر فقرا وبالتالي حماية 30 % من سكانها.

وحذر غيبرييسوس من أنه "حتى لو أن هناك أرقاما مشجعة تشير إلى انخفاض عدد الإصابات في العديد من المناطق، يجب عدم التراخي".