قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: تلقّى نصف سكان الإتحاد الأوروبي حتى الآن كامل لقاحاتهم ضد فيروس كورونا، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة حتى الساعة 11,00 ت غ.

وبذلك، تلقّى في الإجمال 223,8 مليون شخص جرعتي لقاح أو جرعة واحدة بعد التعافي من الإصابة بالفيروس أو لقاحًا من جرعة واحدة.

ومن إجمالي 27 عضواً في الإتحاد، تجاوزت 13 دولة عتبة الخمسين بالمئة لناحية تلقّي كامل اللّقاحات، بينها البلدان ذات الكثافة السكانيّة الأعلى: إسبانيا (58 بالمئة)، إيطاليا (54 بالمئة)، فرنسا (53 بالمئة) وألمانيا (52 بالمئة).

وتحتلّ مالطا قائمة الدول الأوروبيّة لناحية معدل التّلقيح الأعلى (74 بالمئة)، تليها بلجيكا (59 بالمئة) ثمّ إسبانيا (58 بالمئة). أمّا الدول ذات المعدّل الأدنى للتلقيح فهي بلغاريا (14 بالمئة) ثمّ رومانيا (25 بالمئة).

وتلقّى قرابة ستين بالمئة من سكّان الإتحاد الأوروبي (59,5 بالمئة) جرعة واحدة على الأقل، أي ما يعادل 265,9 مليون شخص.

تفوّق على الولايات المتحدة

ويتجاوز معدّل التلقيح في الإتحاد الأوروبي الذي يحافظ على وتيرة منتظمة، ذاك المسجّل في الولايات المتحدة. حتى مطلع الشهر الحالي، أتمّ الأميركيون تلقيح 49,7 بالمئة من السكّان بشكل كامل (مقابل 49,8 بالمئة في الإتحاد الأوروبي) بينما تلقى 57,8 بالمئة أوّل جرعة من اللّقاح (مقابل 59,3 بالمئة في الإتحاد الأوروبي).

في كل يوم من الأسبوع الأخير، منح الإتحاد الأوروبي جرعات لـ0,6 بالمئة من السكّان، في معدّل متدنّ، لكنّه يبقى أعلى من ذاك المسجّل في الولايات المتحدة (0,2 بالمئة).

ووافق الإتحاد الأوروبي على أربعة لقاحات طوّرتها شركات فايزر/ بايونتيك وموديرنا وأسترازنيكا/ أكسفورد وجونسون أند جونسون. إضافة إلى هذه اللّقاحات، تستخدم المجر وسلوفاكيا لقاحات غير معتمدة من قبل وكالة الأدوية الأوروبيّة تم تطويرها في روسيا أو الصين.