باريس: ازدادت حالات الإكتئاب والقلق بأكثر من الربع في كل أنحاء العالم عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "ذي لانسيت" العلمية.

وهذه الدراسة هي الأولى التي تُقيّم التداعيات العالمية للوباء على اضطرابات الإكتئاب واضطرابات القلق وتفصلها بحسب العمر والجنس والموقع الجغرافي في 204 دول ومنطقة في العام 2020.

وتظهر النتائج أنه في العام 2020، ازدادت حالات اضطرابات الإكتئاب الحاد واضطرابات القلق بنسبة 28 بالمئة و26 بالمئة على التوالي.

تعزيز الأنظمة الصحية

وقال المؤلّف الرئيسي للدراسة داميان سانتوماورو من مركز كوينزلاند لبحوث الصحة العقلية في أستراليا "هذا الأمر يكشف الحاجة الملحّة إلى تعزيز الأنظمة الصحية".

وأضاف "حتى قبل انتشار الوباء، كانت أنظمة رعاية الصحة العقلية في معظم البلدان تفتقر إلى الموارد وغير منظّمة. وستكون تلبية هذا المطلب الإضافي (...) أمرًا صعبًا".

وكانت الإناث أكثر تضرّرًا من الذكور، وكان الشباب أكثر تضرّرًا من الفئات الأكبر سنًّا.

النساء أكثر عرضة

وقالت المؤلّفة المشاركة للدراسة أليز فيراري "أدّى وباء كوفيد-19 إلى تفاقم العديد من أوجه عدم المساواة القائمة والمحدّدات الإجتماعية للأمراض العقلية. وللأسف، وللعديد من الأسباب، كانت النساء أكثر عرضة للتأثّر بالعواقب الإجتماعية والإقتصادية لهذا الوباء".

وأوضحت "إغلاق المدارس والقيود الواسعة النطاق التي حدّت من قدرة الشباب على التعلّم والتفاعل مع أقرانهم، بالإضافة إلى زيادة مخاطر البطالة" ساهمت أيضًا في زيادة الضغط على الصحة العقلية للشباب.

وأشارت الدراسة إلى أنّ البلدان الأكثر تضرّرًا بالوباء في العام 2020، شهدت أقوى الزيادات في حالات الإضطرابات العقلية.

لكنّ مؤلفي الدراسة أقرّوا رغم ذلك بأنّ دراستهم كانت محدودة بسبب نقص البيانات الموثوقة حول تأثير الوباء على الصحة العقلية في أجزاء كثيرة من العالم، خصوصًا البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.