ملبورن: استفاد سكّان ملبورن الأسترالية من إعادة فتح المدينة الجمعة عقب أطول سلسلة من تدابير الإغلاق العامة في العالم للذهاب إلى الحانات والمطاعم ومصفّفي الشعر.

وقال رئيس وزراء ولاية فيكتوريا دان أندروز "يمكنكم أن تشعروا بالايجابية وبالفخر بما أُنجز"، مضيفًا "أحاول ألّا أبدو مثل أب متأثّر، ولكنني فعلًا فخور بهذه الولاية".

وأُرغم سكان ملبورن، الذين يصل عددهم إلى الخمسة ملايين شخص، من بداية الجائحة على البقاء في منازلهم لمدّة إجمالية تخطّت الـ260 يومًا.

أمّا الآن، فتلقّى أكثر من 70% من الأشخاص الذين يستطيعون أخذ اللّقاح في ملبورن وولاية فيكتوريا جرعتين من اللقاح ورٌفعت القيود التي كانت مفروضة منذ 5 آب/أغسطس.

وأُغلقت ملبورن بالكامل ستّ مرّات وخسرت في العام 2021 مركزها الأول على قائمة أفضل المدن للعيش في أستراليا جرّاء الإحتجاجات العنيفة ضدّ منع الدخول إلى المدينة وانتقال السكّان إلى مدن خالية من كوفيد-19.

الحذر ضروري

وقالت إحدى مؤسّسي مطعم فاموس فيتزروي للصحيفة المحلية "ذي آيج" مارسيلا رودريغيز "أصبح الناس مجانين ويحاولون أن يحجزوا مواعيد" مضيفة "يجب أن نكون الآن حذرين جدًا بما يخصّ عدد (الزبائن) واحترام كلّ القواعد، لذلك أعتقد أنه تحدٍّ".

ولفت مصفّف شعر في المدينة إلى أنّ الزبائن بدأوا ينتظرون أمام محلات تصفيف الشعر منذ الساعة الرابعة والنصف فجرًا.

غير أنّ سكّان ملبورن لا يزالون غير قادرين على الخروج من المدينة وستبقى المحلّات مغلقة بانتظار أن يصل عدد الملقّحين بالكامل إلى 80% أي خلال بضعة أسابيع.

وأشارت سلطات ولاية فيكتوريا إلى أنّ المستشفيات قد تكون تحت "ضغط شديد" بعد قرار إعادة الفتح رغم عودة زخم تفشّي الوباء مع تسجيل 2,232 إصابة جديدة بكوفيد الخميس.