باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

ألغت أستراليا تأشيرة دخول نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الى أراضيها للمرة الثانية بسبب عدم تلقيه اللقاح ضد كوفيد-19 وذلك قبل ثلاثة أيام من بدء بطولة أستراليا المفتوحة. وقد دخل ديوكوفيتش البلاد في 5 كانون الثاني/يناير بدون أن يكون ملقحا ضد كوفيد-19.

خلال جلسة أمام قاض في ملبورن (جنوب شرق) اعلن ممثل الحكومة الاسترالية أن استراليا أرجأت ترحيل ديوكوفيتش حتى انتهاء النظر في هذه القضية. في المقابل أكد محامي ديوكوفيتش أن الحكومة ستحتجز موكله السبت بعد ان يتم الاستماع اليه من قبل سلطات الهجرة.

هونغ كونغ

أعلن مطار هونغ كونغ الدولي الجمعة أنه سيحظر رحلات الترانزيت من أكثر من 150 دولة في تشديد جديد لاجراءات المدينة لمكافحة تفشي كوفيد-19.

ويفاقم هذا القرار من عزلة هونغ كونغ على الساحة الدولية، في وقت تتبنى السلطات استراتيجية "صفر كوفيد"، ما يتسبب بمتاعب لشركات الطيران، والتي بدأ البعض منها يتجنب المنطقة الصينية بسبب القواعد الصحية الصارمة. وسيدخل القرار حيز التنفيذ الأحد، ويستمرّ تطبيقه مدّة شهر.

اعتذر مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للملكة إليزابيث الثانية بعد فضيحة الحفلات التي أقيمت في داونينغ ستريت عشية جنازة زوجها فيليب فيما كانت البلاد تخضع لتدابير إغلاق، كما أعلن ناطق الجمعة.

وتختم اعترافات جديدة حول الحفلات التي أقيمت في مقرّ الحكومة البريطانية في خضمّ فترة العزل، وكشفت عنها صحيفة "ذي تلغراف"، أسبوعا كارثيا بالنسبة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي يتعرض لانتقادات حتى من داخل حزبه الحاكم.

أندرسون

أصيبت رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون بفيروس كورونا كما علم الجمعة لدى أوساطها لتصبح ثالث زعيم حزب يصاب بالمرض.

وقال الناطق باسمها يوهان اكستروم لوكالة فرانس برس "تبينت إصابة رئيسة الوزراء بعد اجرائها فحصا سريعا للكشف عن كوفيد، وتتبع التوصيات الحالية وستقوم بعملها من منزلها".

النرويج وفرنسا

وأضاف أن أندرسون في وضع جيد "نظرا للظروف".

أعلنت الحكومة النروجية الجمعة أن النروج ستوسع بدورها نطاق التلقيح ضد كوفيد-19 ليصل الى فئة الأطفال ما بين 5 و 11 عاما على أساس طوعي وبدون إصدار توصية رسمية بذلك.

طلب أربعة مرشحين يساريين للانتخابات الرئاسية الفرنسية الجمعة من الرئيس إيمانويل ماكرون التحرك على المستوى الدولي لرفع براءات اختراع اللقاحات ضد كوفيد-19.

دعا جان لوك ميلينشون ويانيك جادو وآن إيدالغو وفيليب بوتو من الرئيس الفرنسي "تنظيم اجتماع وزاري بشكل طارىء لمنظمة التجارة العالمية "لافساح المجال امام رفع براءات الاختراع والوصول الى اللقاحات" لا سيما أمام الدول الأكثر فقرا، بحسب رسالة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها.

الى ذلك، وافقت السلطات الصحية الفرنسية الجمعة على استخدام لقاح المختبر الاميركي نوفافاكس المضاد لكوفيد، ليصبح اللقاح الخامس الذي سيكون متوافرا في فرنسا.

الولايات المتحدة

عطلت المحكمة الأميركية العليا الخميس قرار جو بايدن فرض اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الشركات التي توظف أكثر من مئة أجير موجهة ضربة قوية لجهود الرئيس الأميركي.

في المقابل، أيدت المحكمة العليا الزامية تلقي التلقيح في المنشآت التي تحظى بتمويل فدرالي.

وافقت منظمة الصحة العالمية الجمعة على عقارين لعلاج المصابين بكوفيد-19 يضافان إلى مجموعة من الوسائل المتاحة إلى جانب اللقاحات، لدرء خطر الإصابة بعوارض شديدة والموت من الفيروس.

المجلة الطبية

وفي توصيتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية بي إم جي(BMJ) قال خبراء المنظمة إن عقار التهاب المفاصل الباريسيتينيب baricitinib المستخدم مع الكورتيكوستيرويدات لعلاج مرضى كوفيد المصابين بأعراض حادة أو حرجة أدى إلى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة وتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.

وأوصى الخبراء أيضا بالعلاج بالأجسام المضادة الاصطناعية سوتروفيماب Sotrovimab لمرضى كوفيد الذين يعانون من أعراض غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى، مثل المسنين والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري.

أعلنت الجامعة (الاتحاد) التونسية لكرة القدم الجمعة إن نتائج اختبارات ستة لاعبين من المنتخب الوطني أصيبوا بفيروس "كوفيد19"، وهي ضربة أخرى لآمالهم في نهائيات كأس الأمم الإفريقية بعد الخسارة "الغريبة" أمام مالي صفر-1 في الجولة الاولى.

وقالت الجامعة في بيان "الفحوص التي أجريت صباح اليوم أظهرت إصابة نعيم السليتي ويوان توزغار وأسامة الحدادي ومحمد دراغر وديلان برون وعصام الجبالي بفيروس كورونا".

واصل وباء كوفيد-19 انتشاره هذا الأسبوع في كل أنحاء العالم باستثناء افريقيا، أول منطقة تسجل تراجعا في الإصابات بعد موجة أوميكرون.

وسجلت حوالى 2,8 مليون إصابة يوميا في العالم وارتفع المؤشر مجددا هذا الأسبوع (+44% عن الأسبوع الفائت) بحسب حصيلة جمعتها فرانس برس حتى الخميس.

ارتفعت الإصابات في كل المناطق، لكن وحدها افريقيا حيث ظهرت متحورة أوميكرون أولا، سجلت تحسنا في الوضع الوبائي مع تراجع عدد الإصابات بنسبة 11%.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,519,380 شخصا في العالم منذ ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 846,488 حالة تليها البرازيل (620,545) والهند (485,350) وروسيا (319,911).

والبيرو هي الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات نسبة إلى عدد السكان تليها البوسنة والمجر.

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.