معمل عبد اللطيف جميل لأنظمة المياه والغذاء يدعم خمسة طلاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمنح مالية، بفضل ما ينتجونه من بحوث مبتكرة لتعزيز الأمنين المائي والغذائي للجميع.

إيلاف من الرياض: أعلن معمل عبد اللطيف جميل لأنظمة المياه والغذاء عن اختيار مجموعة من الخريجين 2022-23. تم تسمية اثنين من الطلاب زملاء راسيك باي ميسواني (Rasikbhai L. Meswani) لحلول المياه وتم تعيين ثلاثة طلاب ملاء طلاب الدراسات العليا في المعمل، على أن يتلقى الطلاب الخمسة منحًا دراسية كاملة وراتبًا عن فصل دراسي واحد، ودعمًا من معمل عبد اللطيف جميل لأنظمة المياه والغذاء طوال العام الدراسي 2022-2023 من خلال توفير التواصل والإرشاد وفرص عرض البحوث التي ينتجونها.

كان جديد هذا العام ترشيح الزمالة مفتوحة، ليس للطلاب الذين يسعون لإجراء بحوث حول المياه فحسب، بل أيضًا للطلاب الساعين إلى البحث في مسألة الأمن الغذائي.

فقد تم اختيار الطلاب الخمسة بفضل التزامهم البحوث القائمة على الحلول، والهادفة إلى التخفيف من آثار المشكلات المهمة، مثل إمدادات المياه أو تنقيتها أو الأمن الغذائي أو الزراعة.

تمثل مشاريع هؤلاء الطلاب مجموعة واسعة من البحوث التي يدعمها مختبر عبد اللطيف جميل لأنظمة الماء والغذاء طرائق لتعزيز الأمن الغذائي من خلال اعتماد أساليب محسنة لتقديم المغذيات الدقيقة، وتطوير تقنية الري بالتنقيط عالية الأداء.

يقول رينيه جيه روبينز، المدير التنفيذي في معمل عبد اللطيف جميل لأنظمة المياه والغذاء: "زملاء هذا العام آتون من مجتمع ديناميكي ومشارك عبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي يركز ابتكاراته على إنتاج حلول لمشاكل المياه والغذاء"، مهنئًا الطلاب ومقدرًا إنجازاتهم المتميزة، واعدًا بحسن إعدادهم ليكونوا قادة مستقبليين في قطاعي المياه والغذاء العالمي.

متفوقون ومبتكرون

الطالبان اللذان نالا منحًا ضمن زمالة راسيك باي ميسواني لحلول المياه هما أديتا غودغونكار، المرشح لنيل درجة الدكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويعمل على تصميم مكونات هيدروليكية للري بالتنقيط غير مكلفة وقليلة الصيانة؛ وديفاشيش جوخال المرشح لدرجة الدكتوراه في قسم الهندسة الكيميائية، ويعمل على تطوير مواد مستدامة وقابلة لإعادة الاستخدام لمعالجة المياه من خلال عمليات قليلة التكلفة.

أما طلاب الدراسات العليا الذين فازوا بالمنح فهم: جيمس زانغ المرشح لدرجة الدكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي يطور تقنية تستخدم التبخر الناجم عن الضوء لتنظيف المياه، ويدرس الخصائص الأساسية لكيفية تفاعل الضوء مع أسطح المياه قليلة الملوحة؛ وكاثرينا فرانسين المرشحة لنيل درجة الدكتوراه في قسم الهندسة الكيميائية في المعهد، وتقوم بتطوير مواد بلاستيكية جديدة قائمة على أساس بيولوجي وقابلة للتحلل في البيئة بدلاً من تلويث المجتمعات بالنفايات البلاستيكية؛ ولينزيوان زانغ المرشحة لنيل درجة الدكتوراه في قسم الهندسة الكيميائية في المعهد، وتعمل على تطوير منصة توصيل المغذيات الدقيقة التي تعزز الأطعمة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية.