واشنطن: تعهد المشاركون في قمة دولية افتراضية الخميس بصرف أكثر من 3 مليارات دولار للتصدي لكوفيد، وفق ما أعلن البيت الأبيض الذي يواجه صعوبات في إقناع الكونغرس بتمويل سياسته لمكافحة الوباء.

سيخصص مليارا دولار من المبلغ الإجمالي للاستجابة "الفورية" للوباء، و962 مليون دولار لصندوق البنك الدولي المخصص للوقاية من الأوبئة في المستقبل، بحسب الرئاسة الأميركية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن زيادة مساهمتها في هذا الصندوق بمقدار 200 مليون دولار، ليصل بذلك إجمالي المساهمة الأميركية إلى 450 مليون دولار.

جاء ذلك توازيا مع تجاوز عدد الوفيات بالفيروس في الولايات المتحدة عتبة مليون حالة، ما دفع البيت الأبيض إلى حضّ الأميركيين والكونغرس على "عدم التهاون والحفاظ على إرادة سياسية قوية".

المفوضية الأوروبية

وفي بيان مشترك، وعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والرئيس الأميركي جو بايدن بالعمل معا لحل المشكلات اللوجستية المتعلقة بإدارة اللقاحات الممنوحة للدول النامية.

استضافت واشنطن القمة بالاشتراك مع ألمانيا التي ترأس حاليا مجموعة السبع وإندونيسيا التي ترأس مجموعة العشرين والسنغال التي ترأس الاتحاد الإفريقي وبليز التي ترأس رابطة دول الكاريبي.

وسبق أن عقدت نسخة أولى للقمة في أيلول/سبتمبر.

تطعيم

وقد حضّ حينها الرئيس الأميركي الدول الأخرى على الاستثمار من أجل تطعيم 70 بالمئة من سكان كل الدول في غضون عام.

لكنه كان هذه المرة في موقف أضعف بعدما فشل في الحصول على التمويل الذي يحتاج اليه من الكونغرس.

وقد طلب بايدن من الكونغرس التصويت لصالح حزمة بقيمة 22,5 مليار دولار لتمويل طارئ لمكافحة كوفيد، بينها خمسة مليارات دولار للاستخدام الدولي. وقد أرسلت الولايات المتحدة حتى الآن 500 مليون جرعة إلى أكثر من 100 دولة.

لكن المفاوضات في الكونغرس قادت حتى الآن إلى خفض قيمة الحزمة إلى عشرة مليارات واستبعاد الأموال المخصصة لمكافحة الفيروس على الصعيد الدولي.

وركزت المعارضة في الكونغرس على انتقاد الأموال المخصصة لمساعدة بلدان أخرى.

البيت الأبيض

ردا على ذلك، حذّر البيت الأبيض من أنه بدون تمويل إضافي "لن تكون الولايات المتحدة قادرة على شراء علاجات جديدة يمكن أن تنقذ حياة الأميركيين. وستكون الولايات المتحدة أقل قدرة على الحد من انتشار المتحورات الجديدة الآتية من أنحاء العالم. ستكون الولايات المتحدة أقل قدرة على الاستمرار في تطعيم العالم... لإنقاذ الأرواح هنا وفي أماكن أخرى".

وفي بيان أعلن فيه عن تجاوز عتبة مليون وفاة الخميس، أكد جو بايدن أيضا أن من "الضروري" أن يواصل الكونغرس دعم جهود مكافحة الوباء.