قال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض ان واشنطن بدأت اتخاذ خطوات في حال ما اذا كانت ايران غير عازمة على quot;تحمل مسؤولياتهاquot; في القضية النووية.

واشنطن: صرح روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض الثلاثاء ان كانون الاول/ديسمبر هو quot;مهلة نهائية جديةquot; وضعها المجتمع الدولي قبل ان يفرض عقوبات جديدة محتملة على ايران وبرنامجها النووي.

وفي وقت سابق من الثلاثاء كرر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رفضه للموعد النهائي الذي حددته الولايات المتحدة بنهاية هذا العام لقبول الاتفاق الذي تم بوساطة الامم المتحدة بهدف تبديد المخاوف بشان برنامج ايران النووي.

وقال احمدي نجاد في كلمة في مدينة شيراز بثها التلفزيون الحكومي quot;يقولون اننا اعطينا ايران حتى نهاية السنة المسيحية. من هم على اي حال؟ نحن الذين اعطيناهم هذه الفرصةquot;.

وكان أحمدي نجاد قال لبرنامج اخباري أميركي الاثنين ان واشنطن اختلقت ما تردد أنه وثيقة فنية ايرانية سرية تصف مساعي طهران لتصميم مفجر لقنبلة نووية.

وفي برنامج أذاعته شبكة (ايه.بي.سي نيوز) سئل أحمدي نجاد عن تقرير نشرته صحيفة (تايمز) البريطانية الاسبوع الماضي عما أسمته وثيقة فنية ايرانية سرية تصف خطة على أربع سنوات لاختبار مفجر نيوترونات وهو جزء من الرأس النووي الذي يسبب الانفجار.

وقال الرئيس الايراني للشبكة الاميركية في مقابلة أجريت في كوبنهاغن بالدنمرك بعد أن حضر مؤتمرا للامم المتحدة عن التغير المناخي وأذيعت يوم الاثنين quot;كلها حفنة أوراق مختلقة تعمد دائما الحكومة الاميركية الى تزييفها ونشرهاquot;.