اديس ابابا: أصدرت محكمة اثيوبية أحكاما بإعدام خمسة أشخاص والسجن مدى الحياة على 33 اخرين الثلاثاء لتآمرهم لاغتيال مسؤولين والأطاحة بالحكومة.

وحكم على اربعة من الخمسة غيابيا بينما تواجد الخامس زعيم المعارضة ميلاكو تيفيرا في المحكمة لسماع الحكم.

وقال متحدث باسم وزارة العدل quot;جميعهم متهمون بالتآمر للاطاحة بالحكومة الدستورية بالقوة وتدمير مشاريع التنمية واغتيال كبار مسؤولي الحكومة وتحريض القوات المسلحة على الثورة ضد النظام الدستوريquot;.

ولم تنفذ اثيوبيا اي عمليات اعدام منذ سنوات وعادة ما يموت المتهمون المحكوم عليهم بالاعدام في انتظار تنفيذه.

ومن بين المحكوم عليهم غيابيا بالاعدام برهانو نيجا المواطن الاميركي المولود في اثيوبيا الذي يدرس الاقتصاد في جامعة باكنل في فيلادلفيا.

وانتخب برهانو رئيسا لمجلس بلدية العاصمة اديس ابابا في انتخابات اثيوبيا الاخيرة في عام 2005 ولكنه سجن مع اعضاء اخرين من المعارضة بعد ان شككوا في فوز الحكومة بالانتخابات واتهموا بتدبير احتجاجات الشوارع.

وقتلت قوات الامن نحو 200 محتج قال رئيس الوزراء ملس زيناوي انهم كانوا يتجهون الى المباني الحكومية للاطاحة به.

وتم العفو عن برهانو في عام 2007 وتوجه الى الولايات المتحدة حيث اقام جماعة معارضة تحمل اسم quot;15 مايوquot; وهو يوم انتخابات عام 2005.

وتقول اديس ابابا ان الجماعة خططت لتفجير منشآت الطاقة والاتصالات لإثارة المحتجين الذين كانوا سيتوجهون بعد ذلك الى مباني الحكومة ومحاولة الإطاحة بها.

وأقلقت الاعتقالات جماعات حقوق الانسان التي قالت ان الحكومة الاثيوبية تتخذ اجراءات صارمة ضد المعارضة قبل الانتخابات القومية في ايار- مايو .