لا تزال قرصنة حقوق الملكية الفكرية في الصين عند مستويات عالية وغير مقبولة وهي لا تطبق حقوق الملكية حسبما قال ممثل التجارة الاميركية في تقرير قدمه للكونغرس.

واشنطن: قال ممثل التجارة الاميركية رون كيرك في تقرير قدمه للكونغرس الثلاثاء ان قرصنة حقوق الملكية الفكرية في الصين لا تزال عند quot;مستويات عالية غير مقبولةquot; مما quot;يلحق الضررquot; بالشركات الاميركية. وقال كيرك في تقريره حول تطبيق الصين التزاماتها للانضمام الى منظمة التجارة العالمية، ان بكين لا تتخذ خطوات كافية لتطبيق قوانين حقوق الملكية الفكرية. واكد ان تطبيق الصين لقوانين حماية الحقوق الفكرية quot;لا يزال يمثل تحديا كبيراquot;.

وتحدث التقرير كذلك عن قضايا مثل السياسات الصناعية وحقوق التجارة وخدمات التوزيع والزراعة، الا انه اشار الى ان القرصنة تمثل القضية الرئيسية التي لم تحقق فيها الصين الكثير من التقدم.

وجاء في التقرير الواقع في 121 صفحة انه quot;رغم الحملات المتكررة ضد القرصنة في الصين وازدياد عدد قضايا حقوق الملكية الفكرية في المحاكم الصينية، الا ان القرصنة والتزييف لا يزالان عند متسويات عالية غير مقبولة ولا يزالان يتسببان باضرار كبيرة على الشركات الاميركية في الكثير من قطاعات الاقتصادquot;.

وبحسب تقديرات قطاعات الملكية الفكرية الاميركية التي وردت في التقرير فقد وصلت الخسائر في عام 2008 بسبب القرصنة الى 3,5 مليارات دولار بالنسبة للتسجيلات الموسيقية وصناعة برامج الكمبيوتر لوحدها. والصين مدرجة على القائمة السوداء التي يصدرها مكتب الممثل التجاري الاميركي بشان انتهاك حقوق الملكية الفكرية.