جنيف: دعا خبير الامم المتحدة للاراضي الفلسطينية الاربعاء حلفاء اسرائيل الغربيين الى ممارسة الضغط على الدولة العبرية من اجل رفع حصارها عن قطاع غزة الذي quot;ينكلquot; بسكانه البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة.

وقال المقرر الخاص للامم المتحدة ريتشارد فالك في بيان quot;ان على حلفاء اسرائيل الاوروبيين والاميركيين الشماليين، الالحاح على ضرورة ان تنهي اسرائيل فورا حصارها على قطاع غزة وذلك اعتمادا على تهديدات جدية بفرض عقوبات اقتصاديةquot; عليها.

وطالب فالك، بعد عام من الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الشتاء الماضي الذي خلف اكثر من 1400 قتيل فلسطيني، ايضا quot;بتطبيق توصيات تقرير غولدستون بشكل كامل وباسرع ما يمكنquot;.

واتهم تقرير لجنة تراسها القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون اسرائيل والفلسطينيين بارتكاب جرائم حرب اثناء الهجوم الاسرائيلي وطالب بالقيام بتحقيقات داخلية لتحديد المسؤولية.

واعتبر فالك ان القوى الكبرى الغربية وكذلك الامم المتحدة، لم تقم بضغط كاف على اسرائيل من اجل اجراء هذه التحقيقات ولانهاء quot;التنكيل المفروض من خلال الحصار الاسرائيلي على 1,5 مليون من السكان في غزة اكثر من نصفهم من الاطفالquot;.

واضاف ان هذا الوضع يشكل quot;فشلا ماساويا للقوى العالمية والامم المتحدة في تحمل مسؤولياتهاquot;. واشار الى ان عامين ونصف العام من الحصار ادت الى تدهور معنويات وصحةquot; آلاف من سكان غزة الذين يعانون من نقص كبير في الغذاء والدواء.