قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه ازاء موافقة البرلمان السوداني على النسخة المعدلة من مشروع قانون الاستفتاء على استقلال جنوب السودان.

بروكسل: أعرب الاتحاد الاوروبي اليوم عن قلقه العميق ازاء موافقة البرلمان السوداني على النسخة المنقحة من النص المتفق عليه سابقا حول مشروع قانون الاستفتاء على استقلال جنوب السودان وهو ما تقدم به حزب المؤتمر الوطني الحاكم. وجاء في بيان صادر عن الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي ان quot;الاستفتاء من الأهمية بمكان لتنفيذ اتفاق السلام الشاملquot;.

وأضاف البيان ان الاتحاد الاوروبي دائما ما دعا حزبي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان للتوصل الى اتفاق حول جميع القضايا العالقة في اتفاق السلام الشامل. كما أشار البيان الى quot;أهمية معالجة جميع القضايا ذات الصلة بشفافية عن طريق المشاورات في عملية التحضير للتوصل لاتفاقquot;.

ودعا الاتحاد الاوروبي الى اقامة عملية مبنية على الحوار والتوافق واحترام الاتفاقات السابقة وكان البرلمان السوداني قد وافق يوم الثلاثاء على مشروع قانون يحدد الشروط الي يمكن من خلالها اعتبار استفتاء يناير 2011 حول استقلال الجنوب صالحا.الا ان نواب الجنوب السوداني قاطعوا جلسة البرلمان بسبب خلاف حول حقوق تصويت سودانيي الجنوب الذين يعيشون شمال البلاد.