قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا مقرر الامم المتحدة الخاص للاعدامات التعسفية فيليب الستوم الخميس الصين الى quot;الغاءquot; اعدام محكوم بريطاني ادين بتهريب المخدرات لانه يعاني من اضطرابات نفسية.

جنيف: اوضح الستوم في بيان ان ثمة quot;ادلة قويةquot; تثبت ان اكمل الشيخ (53 سنة) quot;يعاني من اضطرابات نفسية حسب معلومات متوفرة لم ياخذها القضاء الصيني في الاعتبارquot;. واضاف ان quot;القوانين الدولية والصينية تنص على انه لا يمكن ادانة شخص يعاني من مشكلات نفسية بالاعدامquot;.

ودعا الستوم السلطات الصينية الى الرأفة بالمحكوم، معتبرا ان اعدام رجل مريض نفسيا سيشكل quot;تراجعا كبيراquot; بالنسبة للصين التي حققت تقدما هاما للامتثال الى المعايير الدولية في مجال حكم الاعدام. وكان المقرر الخاص للامم المتحدة دعا بكين في تشرين الاول/اكتوبر الى العدول عن حكم الاعدام على البريطاني في رسالة قال انها بقيت بدون رد.

اعتقل اكمل الشيخ العام 2007 في اورومتشي (شمال غرب الصين) وبحوزته اربعة كيلوغرامات من الهيرويين، وحكم عليه بالاعدام في التاسع من كانون الاول/ديسمبر 2008 وتم تاكيد الحكم في 21 من نفس الشهر. وقال محاموه انه سيعدم في 29 كانون الاول/ديسمبر. ويرى محاموه ان اعدامه اذا حصل سيكون الاول لاوروبي في الصين منذ خمسين سنة.