اعلن مسؤول تشادي ان وفدا رفيعا من بلاده التقى الخميس في الخرطوم الرئيس السوداني عمر البشير للبحث في quot;مشاكل امنيةquot; بين تشاد والسودان اللتين يغلب التوتر على علاقاتهما.

تشاد: صرح القائم بالاعمال في سفارة تشاد في الخرطوم حسين جده لفرانس برس ان وزير الخارجية التشادي موسى فاكي محمد التقى مع قائد الاستخبارات وعدد من المسؤولين التشاديين الكبار الرئيس البشير صباحا. واضاف انهم التقوا عصرا غازي صلاح الدين مستشار البشير الخاص والجنرال عطا المولى قائد الاستخبارات السودانية وان اللقاء تواصل بعد المغرب.

واوضح ان quot;المشاكل الامنيةquot; بين البلدين كانت في صلب المباحثات. وتتعثر العلاقات بين السودان والتشاد منذ سنوات حيث تتبادلان التهم بدعم حركات التمرد.وفي تشرين الاول/اكتوبر اعرب البلدان الجاران بمناسبة زيارة وفد سوداني الى نجامينا عن رغبتهما في quot;التعاونquot; من اجل ارساء quot;سلام نهائيquot; واتفقا على التلاقي في الخرطوم quot;لتعميق المناقشات بهدف تجسيد تلك الرغبة في السلامquot;.

ويلجا الى شرق التشاد الاف السودانيين النازحين منذ 2003 بسبب الحرب الاهلية في دارفور، غرب السودان. وفي تموز/يوليو رفع السودان شكوى امام مجلس الامن الدولي بعد غارات شنها الطيران التشادي على اراضيه واقر التشاديون بانهم قصفوا مواقع للمتمردين التشاديين يقيمون قواعدهم الخلفية في دارفور.