: آخر تحديث

افتتاح محطة تلفزيونية ناطقة بالامازيغية في المغرب قريبا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

احد دوائرnbsp;التلفزيون المغربي

من المرتقب أن تطلق المغرب قناة تلفزيونية ناطقة باللغة الامازيغية في نهايه هذا العام 2009، ولطالما اعتبرت مسألة إطلاق محطة تلفزيونية ناطقة باللغة الامارزيغية مسألة حساسة في المغرب.

الرباط: يترقب البربر في المغرب بفارغ الصبر افتتاح المحطة التلفزيونية الناطقة بالامازيغية في نهاية 2009 باعتبارها وسيلة للمحافظة على ثقافتهم ولغتهم اللتين تعرضا للتهميش على مدى قرون عدة. ويقول رئيس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية احمد بوكوس quot;نعتمد كثيرا على التلفزيون. لا شك في ان لغتنا مهددة وان معرفة الاجيال الشابة بها في تراجعquot;.

ويفيد احدث احصاء اجري في العام 2004، ان 8,4 ملايين مغربي اي 28% من السكان وعددهم 31,5 مليونا، يستخدمون يوميا احدى اللغات البربرية الاساسية وهي تاريفيت في الريف (شمال) وتامازيغت في الاطلس الاعلى والمتوسط (وسط) والتشلحيت في سوس وهي ابرز مناطق البربر وحيث تعد اغادير (جنوب) المدينة الاساسية.

ويعتبر بوكوس في مقابلة مع فرانس برس ان الاحصاء اجري على نحو سيىء وان الاسئلة طرحت فيه على نحو خاطىء. ويقول ان بعض الصحف القومية المتشددة استندت اليها لكي تعلن ان البربر يمثلون اقل من ثلث الشعب المغربي في حين ان 85% من المغاربة كانوا ناطقين باللغة البربرية عند الاستقلالquot; اي في العام 1956.

ويقول رشيد راحة العضو المؤسس للاتحاد الامازيغي العالمي ومدير مجلة quot;العالم الامازيغيquot; الشهرية لفرانس برس quot;ترغب الاحزاب المغربية التقليدية بفرض تعريب التعليم، فيما الثقافة الامازيغية غنية جدا وهي البرهان على الديمقراطيةquot;.

ولطالما اعتبر اطلاق محطة تلفزيونية بالامازيغية موضوعا حساسا في المغرب. ولم تضع وزارة الاعلام دفتر شروطه سوى في العام 2004 بالتعاون مع quot;الهيئة العليا للاعلام التلفزيونيquot; وquot;المؤسسة العامة للبث الاذاعي والتلفزيونيquot;.

ويؤكد الباحث في quot;الهيئة العليا للاعلام التلفزيونيquot; احمد اسيد انه وخلال عهد الملك حسن الثاني لم يكن في اليد حيلة في موضوع البربر. ليضيف quot;كان ثمة رفض تام من جهته. اعتبر هذه اللغة تهديدا للوحدة الوطنية، وكانت الكلمات والاسماء البربرية بالنسبة اليه من المحرماتquot;.

يضيف quot;لم يكن حسن الثاني يتحدث عن لغة بربرية وانما عن لهجة بربريةquot; ليردف quot;غير ان الامور تبدلت مع الملك الجديد محمد السادس الذي خلف والده في العام 1999، علما ان وقتا طويلا قد ضاعquot;. وفي نهاية العام وفي حال سارت الامور على ما يرام، سيحظى الايمازيغيون اي quot;الرجال الاحرارquot; بمحطتهم التلفزيونية التي ستبث ست ساعات يوميا خلال ايام الاسبوع، وعشر ساعات في عطلة نهاية الاسبوع.

ويقول فيصل العرايشي، رئيس مجلس الادارة والمدير العام للمؤسسة العامة للبث الاذاعي والتلفزيوني انه تم توظيف عشرات الاشخاص للعمل في القناة الجديدة على ان يبدأ البث في الثلاثين من كانون الاول/ديسمبر. وتبلغ ميزانية التشغيل السنوية نحو ستين مليون درهم اي نحو خمسة ملايين يورو.

ويضيف لفرانس برس quot;نحن مستعدونquot;، موضحا ان شبكة البرامج النهائية ستوضع في شباط/فبراير، بعد مرحلة من التحضير. ويرى وزير الاعلام خالد الناصري ان quot;اطلقت المحطة الامازيغية كأداة للاعتراف بالثقافة الامازيغية وتنميتها، وهي تشكل عنصرا بناء في تعزيز هوية المغرب وهو بلد موحد ضمن تنوعهquot;.

وفي انتظار حلول اليوم المنتظر، تنهي quot;الهيئة العليا للاعلام التلفزيونيquot; عملها على التقريب بين اللغات البربرية الثلاث. ويشير بوكوس الى انه quot;عمل شائقquot; ليردف ان quot;الاختلافات تتعلق خصوصا بطريقة اللفظ. نتقاسم المفردات الاساسية في حين ابتكر quot;قاموس لوسائل الاعلامquot; للكلمات غير الموجودة في اللغةquot;.

في الجزائر جارة المغرب، نجد محطة تلفزيونية رسمية تبث ست ساعات يوميا باللغة البربرية منذ اذار/مارس من العام 2009. وثمة محطة اخرى باللغة عينها مقرها فرنسا هي quot;بربر تلفزيونquot; تعد من بين اكثر المحطات التلفزيونية استقطابا للمشاهدين في منطقة القبائل الجبلية، شرق الجزائر العاصمة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  2. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  3. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  4. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  5. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  6. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  7. هل يمكن تجفيف منابع
  8. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  9. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  10. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  11. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  12. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  13. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  14. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  15. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
  16. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
في أخبار